“فايزر” تطلق حبوب لمواجهة كور.ونا فعّالة بنفس الدرجة ضد “أوميكرون”

أعلنت شركة “فايزر” للأدوية عن فعالية دواء “Paxlovid” المضاد لـ”كورونا” ضد متحور “أوميكرون” الجديد.

وقالت الشركة في بيان، إنها أثبتت فعالية الدواء ضد “أوميكرون” من خلال العديد من الاختبارات المعملية، مؤكدةً أن النتائج تشير إلى أن الدواء سيكون أداة مهمة في محاربة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) ومتغيراته الحالية المثيرة للقلق، بما في ذلك أوميكرون.

وبحسب البيان، تسعى الشركة لضمان وصول الدواء إلى جميع الأشخاص حول العالم، لتقديم علاجات آمنة وفعالة في أسرع وقت ممكن، وبسعر مناسب بناء على مستوى الدخل لكل دولة.

وفي 22 من كانون الأول الفائت، أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه)، الاستخدام الطارئ للأقراص المضادة لكوفيد-19 من مختبرات فايزر.

وتم تسويق العلاج باسم باكسلوفيد، ويُستخدم الدواء لمنع تدهور صحة المصابين بفيروس “كورونا”، وهو عبارة عن حبتين تؤخذان مرتين يومياً لمدة 5 أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولـ 5 أيام بعد ظهور الأعراض، لتجنب دخول المستشفى.

ويُشترط لمستخدمي الدواء أن تكون أعمارهم 12 عاماً وما فوق، وأوزانهم نحو 40 كيلوغراماً في الحد الأدنى، ولديهم نتيجة اختبار “كورونا” إلى جانب الحصول على وصفة طبية.

ويواصل كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة التأكيد على أن التطعيم سيظل أفضل طريقة للحماية من العدوى، وأن الدواء خطوة كبيرة إلى الأمام، وسيخفف من أثر المرض، لكنه لن يشكّل بديلاً عن اللقاحات.

حذّر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من جديد لخطورة متحور أوميكرون الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء وباء فيروس كورونا، مؤكداً أنه “يبقى فيروساً خطراً”.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.