علماء يكشفون سبب البكاء عند تقطيع البصل

أفاد علماء أمريكيين بأن المادة الكيميائية والتي تسمى “لاكريماتوري” هي السبب الذي بجعلنا نبكي عند تقطيع البصل، وذلك لأنها تهيج العين.

حيث أنه عند تقطيع البصل يحدث امتزاج بين مكونين منفصلين، ويترابطان معاً مثل الجزيئات أو الأحجية، حتى يصبحان سلاحاً كيميائياً محتملاً.

وقال المتخصص في الكيمياء الحيوية الباحث مارسين غولتشاك: “إن الجزئيات قد لا ترى بعضها البعض، لكن إذا قمت بإتلاف الخلايا فبذلك تساعدهم على الالتقاء وإطلاق هذه التفاعلات”.

وتابع أن هناك جزء موجود بخلايا البصل يسمى حمض السلفونيك ونجده يطفو بالحشوة المائية، وهو يتوافق تماماً مع البروتين، مما يغير البنية الكيميائية للجزئيات ويتحول إلى جندي مسلح بغاز مسيل للدموع.

وأوضح أن قوة التأثير ربما تعتمد على مدى طزاجة البصل، أو كمية العنصر “الاكريماتوري”، أو حتى التحول الكيميائي الذي سيؤثر على نشاطه.

وفي نفس السياق أقدم العلماء في اليابان على تنمية بصل بلا دموع، لكنه يفتقر إلى النكهة الخاصة المعتادة له، فيما أكد الدكتور غولتشاك، أن “المذاق مختلف تماماً”.

ولفتت “نيويورك تايمز″ الأمريكية إلى عدة نصائح عند تقطيع البصل تجنباً للبكاء هي: “وضع البصل في الثلاجة قبل تقطيعه، أو غمره في الماء أثناء القيام بذلك حيث إن خفض الحرارة سيقلل من التفاعل الكيميائي، وبالتالي إطلاق نسبة أقل من عنصر لاكريماتوري”.

وختم العلماء كلامهم مشيرين إلى أنه لسوء الحظ، لا توجد طريقة سهلة لتجنب بكاء البصل، لكن إذا كنتم من محبيه، فأحياناً عليكم البكاء.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق