ظهور فايروس جديد في الصين قد يتحول إلى جائحة عالمية!

تزامناً مع تفشي فايروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في معظم دول العالم، أفاد علماء في الصين بأنهم حددوا سلالة جديدة من فايروس الإنفلونزا، لافتين إلى إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية.

ووفقاً لموقع “standard.co.uk”، فإن العلماء أوضحوا في دراسة حديثة أن الفايروس المسمى “G4 EA H1N1” ينتقل من الخنازير إلى الإنسان، وبما أن للفايروس سلالة جديدة، فالبشر لا يملكون المناعة ضده، ما يستوجب مراقبته بعناية.

ونقل الموقع عن أحد معدي الدراسة، البروفيسور كين تشو شانع، قوله: “حالياً نحن مشغولون بفايروس كورونا المستجد ومعنا الحق في ذلك، ولكن لا يجب أن نغفل عن الفيروسات الجديدة التي يمكنها أن تكون خطيرة”.

وأضاف العلماء في دراستهم المذكورة: إن “فيروسات G4 (التي ينتمي إليها هذا الفايروس) تحمل جميع السمات الأساسية لفايروس مرشح لأن يصبح جائحة”، مشيرين إلى أن هناك أدلة على أن عمالاً في مسالخ بالصين وموظفين آخرين يتعاملون مع الخنازير قد أصيبوا بالفايروس.

وختم العلماء كلامهم قائلين: إن “لقاحات الإنفلونزا المتوفرة حالياً لا تحمي من السلالة الجديدة، لكن هناك إمكانية لتعديلها وجعلها فعالة”.

يذكر أن فايروس كورونا ينتشر في معظم دول العالم منذ أشهر، وقد ظهر بدايةً في الصين ، مع الإشارة إلى أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت حاجز الـ 10 ملايين، فيما تجاوز عدد الوفيات الـ 500 ألف، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.