صحيفة أردنية: المئات من “الخوذ البيضاء” جاؤوا من سوريا للأردن عبر جسر “إسرائيلي”

أفادت صحيفة الغد الأردنية بأن المئات من “الخوذ البيضاء”، دخلو إلى الأردن قادمين من سوريا، عبر جسر “الشيخ حسين” مع الكيان الإسرائيلي.

حيث نشرت “الغد” وثيقة رسمية تثبت دخول عناصر “الخوذ البيضاء” قادمين من سوريا إلى الأردن في 22 تموز الماضي وتؤكد أنهم جاؤوا عبر طريق جسر الشيخ حسين مع “إسرائيل” وبالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وبعد التدقيق الأمني المسبق على كل منهم”.

ولفتت الوثيقة الى أنه تم لاحقاً “تسجيل 7 حالات ولادة ليصبح العدد الإجمالي 429 شخصاً”.

بدوره، أشار وزير الداخلية سمير مبيضين، إلى أنه تم “تجهيز منطقة خاصة ومعزولة لأصحاب الخوذ البيضاء بمخيم الأزرق كما تمت إعادة توطين 377 منهم في دول الاتحاد الأوروبي”.

وكانت الحكومة الأردنية سمحت لـ 422 عنصراً من “الخوذ البيضاء” بالدخول من سوريا إلى الأردن بإشراف الكيان الإسرائيلي، وذلك بهدف إعادة توطينهم في بريطانيا وألمانيا وكندا، إذ أعلنت الحكومة الكندية موافقتها على ذلك.

وظهرت مجموعة “الخوذ البيضاء” عام 2013، وشاركت هذه المجموعة في إعداد هجمات كيماوية ضد المدنين في كل من الشمال السوري والغوطة الشرقية لدمشق، حيث عثرت القوات السورية بعد دخولها إلى الغوطة الشرقية على عبوات من غازات سامة في مقرات “الخوذ”.

يذكر أن عناصر “الخوذ البيضاء” كانوا أيضاً محط جدل دولي خصوصاً بعد العديد من التقارير التي صدرت عن وزارة الدفاع الروسية والتي أكدت تورطهم بالهجمات الكيميائية التي اتهمت بها الدولة السورية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.