على عكس ما هو مشاع… كثرة شرب المياه تهدد جسمك بأمراض خطيرة

يعتقد الجميع أن شرب كمية كبيرة من المياه مفيد للجسم، إلا أن هذا يبدو غير صحيح، فكشف الأطباء أن كثرة شرب الماء يؤدي لحدوث بعض المخاطر.

ونقل موقع “الكونسلتو” الطبي، عن الطبيب الاستشاري في أمراض الجهاز الهضمي والتغذية عمرو مهدي، أن هناك أعراضاً متعددة تنتج عن تناول المياه بكثرة، منها هبوط الدورة الدموية، وخفض معدل ضغط الدم، إضافةً إلى زيادة لزوجة الدم وعسر الهضم، وزيادة ترسيب الأملاح في الشرايين والمثانة.

كما أوضح مهدي أن التسمم المائي نادراً ما يصيب الأشخاص كما أن الأشخاص المصابين بقصور أو ضعف في وظائف الكلي هم الأكثر عرضة للإصابة به، والسبب أن الإكثار في تناول الماء يؤدي إلى تخفيف الدم وانخفاض في الدورة الدموية وقلة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وبالتالي يحدث التسمم.

بدوره، لفت مدير مركز معلومات الأمن الغذائي محمد مسعود، إلى أن شرب كميات من الماء، أكثر من 4 لترات يومياً، لمدة طويلة تصل إلى 10 أيام يتسبب في ظهور المشكلات، مثل تخفيف كرات الدم الحمراء في الجسم وانفجار كرات الدم الحمراء، وتساقط الشعر.

وينصح خبراء الصحة بأن الأفضل أن يشرب الناس حين يشعرون بالعطش، أي أنه ليس من الضروري أن يجبر الشخص نفسه على شرب كميات كبيرة من الماء باعتبار ذلك مفيداً للصحة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.