بالصور.. فنانة تشكيلية لبنانية تحوّل عاملات المنازل في لبنان إلى سيدات مجتمع ونجمات!

في مبادرة لافتة تحت عنوان “الخادمات السيدات”، قامت الفنانة التشكيلية اللبنانية شذى شرف الدين بتحويل عاملات المنازل إلى سيدات مجتمع ونجمات مشهورات، وعارضات أزياء، من خلال لوحات مختلفة قدمتها في معارض مختلفة.

حيث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشرف الدين تتحدث فيه عن فكرتها، حيث أوضحت أن الفكرة جاءت “من باب رغبتها بأن توضيء على الجانب الآخر من العلاقة بين المدام والخادمة وليس الحديث عن سوء المعاملة”.

ولفتت شرف الدين إلى أن قصص انتحار عاملات المنازل  الأجنبيات في لبنان كانت مصدر إلهام لها، مضيفة: “نحنا منعيش مع هالأشخاص يومياً صاروا جزء من كتير من العائلات، هنن بينضفولنا بيوتنا، بيطعمونا، بيربوا ولادنا… أما نحنا ولا مرة اهتمينا نعرف تفاصيل حياتهم”.

وتابعت الفنانة اللبنانية كلامها مبينة أن جزء من المشروع المذكور كان الهدف الآخر منه أيضاً هو إعطاء فرصة للعاملة الأجنبية للانخراط في المجتمع اللبناني مع فئات اجتماعية مختلفة”، مع الإشارة إلى أن شرف الدين وظّفت إحداهن لمنصب المدير المساعد.

بدورها، وكالة “أيرين” التي تهتم بشؤون الإنسان، أوضحت أن انتحار العاملات الأجنبيات في لبنان عام 2017 قُدر بحالتين أسبوعياً، فضلاً عن أن عددهم في الشرق الأوسط يقدر بأكثر من مليون ونصف عاملة، العديد منهن يتعرضن للعنف الجسدي.

وكانت الفنانة التشكيلة قد ختمت كلامها قائلة: “في مشروعنا نحن نتعرف عليها كامرأة، ونتعرف على ثقافتها فهم جاؤوا من ثقافات غنية جداً وعدم الاستفادة من هذه الثقافات المختلفة يعتبر خسارة كبيرة”.

يذكر أن أعمال شرف الدين جمعت بين التصوير والطباعة بالحبر على قماش الكانفاس المخصّص للرسم، وتضم صوراً لعشرة من العاملات الوافدات إلى لبنان من بلدان مختلفة مثل أثيوبيا وبنغلادش وسيرلانكا والفلبين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.