أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

زلزال في اليابان وتحذيرات من تسونامي هو الأكبر منذ عام 2011 (صور)

by Athr Press G

ضرب زلزال بلغت قوته المبدئية 7.4 درجات شمال وسط اليابان اليوم الإثنين متسبباً في موجات مد عاتية (تسونامي)، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بحسب ما نقلت عنها عدة وكالات، بأن أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في إيشيكاوا، وأنه يُعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو 5 أمتار وصلت إلى نوتو في نفس المقاطعة.

وغالبا ما تشهد اليابان زلازل، إذ تقع على “حزام النار “في منطقة المحيط الهادئ الذي يسجل فيه نشاط زلزالي كثيف يمتد عبر جنوب شرق آسيا، وصولاً إلى حوض المحيط الهادئ.

وتعتمد اليابان معايير بناء صارمة جداً لضمان مقاومة الأبنية للهزات القوية، وتقيم بانتظام تدريبات استعداداً لزلازل كبيرة، وفق وكالة فرانس برس.

يذكر أن آخر زلزال وتسونامي وقعا في اليابان كانا في مقاطعة توهوكو عام 2011 إذ بلغت شدة الزلزال 8.9 ريختر، ونجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي، خلفا أكثر من ألف قتيل ومفقود، وتم اعتباره الزلزال الأعنف في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاماً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

روسيا:

على صعيد آخر، أُعلنت حالة “الانذار” في مدن في أقصى الشرق الروسي بسبب خطر محتمل بحدوث تسونامي دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن.

وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية عبر تلغرام: “قد تطال موجات تسونامي شواطئ على ساحل ساخالين الغربي”.

أثر برس

اقرأ أيضاً