القهوة مفيدة فقط لآدم أما حواء فإياك الاقتراب

أكدت دراسة بريطانية أن شرب القهوة مضر لبعض النساء بالرغم من أنها مفيدة جداً في لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكدت دراسة بريطانية أجراها علماء ونشرتها المجلة الطبية البريطانية أن شرب القهوة يضر جداً بالحامل والمرضعة وله تأثير سلبي كبير على المراهقات.

وأفادت الدراسة أن شرب القهوة بشكل معتدل لا يضر بالصحة، بل يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، حيث وجد العلماء بقيادة  روبن بول الباحث الطبي بجامعة ساوثهامبتون أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميا “يساهم في تحقيق أكبر استفادة في علاج أمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية، وتلك المتعلقة بالشريان التاجي، والسكتة الدماغية، إذا ما قورنت مع حالات عدم شرب القهوة”.

لكن الكاتب المشارك بول رودريك حذر من أنه ما زال من السابق لأوانه القول بأن استهلاك القهوة هو الذي أدى بشكل مباشر إلى خفض المخاطر.

ونقلت المجلة البريطانية الطبية عن العلماء: “يبدو أن استهلاك القهوة آمن بشكل عام في المستويات المعتادة، بل ومن المحتمل أنه يفيد الصحة أكثر من إلحاق الضرر بها”.

كما نبهت الدراسات العلمية أيضاً من الخطر الذي يمكن أن يلحقه شرب القهوة أيضاً بالمراهقات حيث يسبب لهم قلة النوم الضروري لصحتهم  عند البلوغ، ونقص الحديد ونقص الكالسيوم، كما أن القهوة لها تأثير على الأداء الذهني للمراهقات والسمنة وعدم انتظام ضربات القلب.

وأكد العلماء أيضاً على تأثير القهوة السلبي على الدورة الشهرية للفتياتـ، مشيرين إلى أن الكافيين الموجود فيها يزيد من الآلام والانقباضات والتعب المصاحب للدورة، وتصبح الحالة النفسية أكثر توتراً وقلقاً، بينما عليهن الاسترخاء والراحة والنوم، وتناول كميات وفيرة من الماء.

مقالات ذات صلة