الصحة العالمية: حظر السفر بين البلدان لن يمنع انتشار “أو.ميكر.ون”

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن حظر السفر بين البلدان لن يوقف انتشار المتحور الجديد “أو.ميكر.ون” لفيروس كورونا المستجد، ويمنعه من التفشي على مستوى العالم.

ودعت المنظمة في بيان لها، إلى احتواء مخاطر انتشار المتحور الجديد بناء على تقييم المخاطر، مضيفةً أنها تأمل من الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، أو الذين لا يتمتعون بصحة جيدة، وذوي الأمراض المزمنة، تأجيل سفرهم حتى إشعار آخر.

كما بيّنت المنظمة، أن جميع التدابير التي ستُتخذ بهذا الخصوص، يجب أن تكون متناسبة مع المخاطر ومحددة زمنياً، لافتةً إلى أن تطبيقها يجب أن يراعي “احترام كرامة المسافرين وحقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

ويأتي بيان المنظمة بعد فرض عدة دول، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا، حظراً على الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وإسواتيني وليسوتو، وكذلك فعلت دول عربية بينها المغرب والسعودية والإمارات، بهدف تأخير وصول المتحور إليها.

وصنفت المنظمة خلال اجتماعها، في 29 من تشرين الثاني الماضي، سلالة “أوميكرون” الجديدة كسلالة “تبعث على القلق”، وأشد عدوى من بين كل متحوّرات الفايروس، حسب “رويترز”.

وأضافت المنظمة أن الأشخاص الذين تلقوا التطعيم ضد فيروس “كورونا” قد يصابون بالنسخة المتحورة الجديدة، وإن كان ذلك بنسبة محدودة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة حالات كورونا، ما ينتج عنه بالضرورة “عواقب وخيمة في بعض المناطق”، وفق ما حذرت منه المنظمة.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.