الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا بوتيرة أكثر فتكاً حول العالم!

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن تغير المناخ أدى إلى تفشٍ “غير مسبوق” للكوليرا، هو الأكبر والأكثر فتكاً في جميع أنحاء العالم هذا العام.

ونقلت “رويترز” عن فيليب باربوزا، رئيس فريق منظمة الصحة العالمية لمكافحة الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي قوله: إن “الكوليرا تهدد الناس في أماكن كثيرة من العالم”.

وأضاف باربوزا: “إن الوضع غير مسبوق تماماً، لأننا لا نشهد المزيد من التفشيات وحسب، ولكن هذه التفشيات أكبر وأكثر فتكاً من تلك التي شهدناها في السنوات الماضية، ويحدث هذا العدد المتزايد من تفشي الكوليرا بعد عدة سنوات من الانخفاض المنتظم في عدد الحالات والوفيات”.

وأوضح باربوزا أن “جميع العوامل المعتادة لعبت دورها في الارتفاع العالمي للكوليرا في العام 2022 ليس أقلها الصراع والنزوح الجماعي، يضاف إلى ذلك التأثير الواضح للغاية لتغير المناخ”.

وأشار خبير الكوليرا في منظمة الصحة العالمية إلى أن هذه الأزمة الصحية منتشرة في جميع أنحاء القرن الإفريقي والساحل مصحوبة بـ “فيضانات كبيرة ورياح موسمية غير مسبوقة وسلسلة من الأعاصير”.

‏وتشير البيانات المتاحة إلى حدوث حالات إصابة في نحو 30 دولة، بينما في السنوات الخمس الماضية أبلغت أقل من 20 دولة في المتوسط عن إصابات.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس، أن العدد الإجمالي لإصابات الكوليرا ارتفع إلى 1627 إصابة، توزعت في حلب 997 ودير الزور 234 والحسكة 92 واللاذقية 98 والرقة 54 وحماة42 والسويداء 26 وحمص 28 ودمشق20 وريف دمشق 17 وطرطوس 10 ودرعا 5 والقنيطرة 4، فيما بلغ العدد الإجمالي للوفيات بمرض الكوليرا 49، توزعت في حلب 40 والحسكة 4 ودير الزور 2 وحمص 1 وحماة 1 ودمشق1.

أثر برس

مقالات ذات صلة