الصحة العالمية تؤكد: 90% من سكان العالم باتت لديهم مناعة ضد كورونا!

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن 90% على الأقل من سكان العالم بات لديهم شكل من أشكال المناعة ضد كورونا، محذراً في الوقت نفسه من التراخي في الإجراءات الوقائية.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فإن تيدروس أشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تقدر أن 90 بالمئة على الأقل من سكان العالم لديهم حالياً نوع من المناعة ضد فايروس سارس كوف2، إما بسبب الإصابة أو بفضل التطعيم، محذراً من أن الانخفاض في اليقظة يترك الباب مفتوحاً لظهور متحور جديد من المحتمل أن ينتشر ويحل محل متحور أوميكرون السائد حالياً.

وأوضح تيدروس أن “الثغرات في المراقبة والاختبار والتحليل والتلقيح تستمر في توفير الظروف المثالية لظهور متحور جديد مثير للقلق يمكن أن يتسبب في وفيات كثيرة”، لافتاً إلى أنه ينتشر حالياً أكثر من 500 متحور فرعي من فايروس أوميكرون شديد العدوى.

وأبلغت الدول منظمة الصحة العالمية عن إجمالي 6.6 ملايين وفاة جراء الفايروس، في وقت سجلت نحو 640 مليون إصابة مؤكدة، لكن الحصيلة الحقيقية أكبر بكثير، بحسب المنظمة.

يذكر أن فايروس كورونا تفشّى للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في أوائل شهر كانون الأول من عام 2019، ومع بداية 2020 بدأ ينتشر في العالم، وتسب بإغلاق المطارات والحدود البرية بين الدول، بالإضافة لتطبيق الحجر الصحي.

أثر برس

مقالات ذات صلة