الأطباء: الحازوقة مفيدة وتساعد على نمو دماغ الأطفال حديثي الولادة

أكد الأطباء من خلال دراسة حديثة أن الحازوقة قد تساعد على نمو الدماغ لدى الأطفال الرضع حديثي الولادة.

وأوضح الأطباء أنهم أجروا دراستهم على 217 رضيع تتراوح أعمارهم ما بين الـ 30 والـ 42 أسبوع، وتبيّن أن الانقباضات القوية التي تحدث في الحجاب الحاجز قد تؤدي إلى نشاط كهربائي في الدماغ من شأنه أن يساعد الطفل على تعلّم كيفية تنظيم طريقة تنفسه.

ولفت الأطباء إلى أنهم قاموا بتسجيل نشاط دماغ الرضع بواسطة أقطاب كهربائية وضعت على فروات رؤوسهم، كما وضعوا مستشعرات للحركة على معدة حديثي الولادة لمعرفة وقت حدوث الحازوقة، وتبيّن أن كل حازوقة تسبّبت في 3 موجات دماغية منفصلة لدى حديثي الولادة، ويُعتقد أنّ آخرها هو ما قد ساهم في مساعدة الطفل على الربط ما بين صوت الحازوقة وانقباض الحجاب الحاجز.

بدوره، المشرف على الدراسة الباحث لورينزو فابريزي المذكورة قال: إن “أسباب حدوث الحازوقة غير واضحة تماماً، ولكن قد يكون هناك سبب متعلّق بالنمو خصوصاً وأنّ الأجنّة والأطفال حديثي الولادة يعانون من الحازوقة بشكلٍ متكرّر”.

وكشفت الدراسة أيضاً أنّ الحازوقة يشعر بها الطفل وهو في الأسبوع التاسع في رحم أمّه، كما أنّ الأطفال الخدّج الذين يواجهون عدداً من المخاطر هم أيضاً عرضة للحازوقة بحيث يمضون حوالي 15 دقيقة في اليوم وهم يشعرون بها.

وختم الأطباء دراستهم قائلين: إنّ “النشاط الناتج عن الحازوقة قد يساعد دماغ الطفل على تعلّم كيفية مراقبة عضلات التنفّس ما يمكّنه من التحكم في تنفّسه عبر تحريك الحجاب الحاجز إلى الأعلى والأسفل”.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.