إن كنت موظفة.. عليك اتباع هذه الخطوات للبقاء وقتاً أكثر مع أطفالك

يتطلّب من الأم التي تعمل إلى وقت ومجهود كبير ما يجعل وجودك مع أطفالك أمراً صعباً، ولكن حتى مع جدول أعمالك المزدحم، يمكنك جعل أطفالك على قمة أولوياتك.

وذكر موقع “ويب طب” أن على الأم العاملة أن تطبق النصائح التالية:

-ضعي خطة: تحققي من المواعيد التي يجب أن تكوني بصحبة طفلك فيها خلال الشهر المقبل، مثل اجتماع الآباء في المدرسة، الأحداث الرياضية وغيرها، وضعي هذه المواعيد على جدول أعمالك كما تفعلين مع مواعيد العمل المهمة، ثم رتبي باقي جدول أعمالك بحيث لا يتعارض موعد آخر مع هذه المواعيد المهمة بالنسبة إلى طفلك.

لاحظي أنكِ بهذه الخطوة تضعين أنشطة أسرتك على قمة أولوياتك، عبر وضعها أولاً في خطتك الزمنية.

-قلّلي السفريات: إذا كان عملك يتطلّب السفر ليوم أو يومين، حاولي تقليل هذا الاختيار قدر الإمكان، مثلاً يمكنك تحمّل السفر باكراً والعودة في نفس اليوم، بحيث تعودين في نهاية اليوم وتكوني مع أطفالك عند موعد العشاء، ومن ثم تتمكّنين من قضاء بعض الوقت معهم وتعويضهم في الصباح التالي.

-اختاري أوقات العمل الإضافي: أحياناً يكون هناك بعض العمل الإضافي المطلوب منكِ بعد مواعيد العمل، مثل إجراء مكالمات مهمة، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني، اختاري أوقات العمل الإضافي في أوقات راحة أطفالك أو انشغالهم بشيء لا يحتاجون فيه إليكِ، بحيث لا تهدري وقتك بعد العمل في إنجاز هذه الأعمال والبقاء بعيداً عن أطفالك.

-ابقي على اتصال: في بعض الفترات يكون ضغط العمل هائلاً، لا تسمحي لهذا بأن يقطع تواصلك مع أطفالك، فالتكنولوجيا جعلت التواصل أسهل.

-أجّلي بعض الطموحات: لا شيء يقلل منكِ عندما ترفضين عرضاً أفضل في العمل، لأن مواعيده لا تتناسب مع كونك أماً، أو أن أطفالك في مراحل عمرية تتطلّب وجودك بكثرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.