هذه التمارين تخلص السيدات المسنات من آلام الظهر

تشتكي الكثير من السيدات المسنات من آلام الظهر فهن الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة، وذلك لضعف عضلاتهم مع التقدّم في العمر أو بسبب إصابتهم بأمراض عديدة مثل مرض هشاشة العظام، والروماتيزم وغيرها من الأسباب.

ونشر موقع “ويب طب” الصحي أن هناك مجموعة من التمارين الرياضية الأساسية للتخلص من آلام الظهر لكبار السن ولتسريع الشفاء والتقليل من إجهاد العضلات واستعادة النشاط وحالته الصحية الجيدة، وهذه أهم طريقة لتأدية التمارين الرياضية التي يمكنك أن تمارسيها في المنزل:

-التمرين الأول: اركعي على ركبتيك وضعي كفيك أيضاً على السجادة، قوّسي ظهرك ببطء إلى أن تصبح الوضعية كشكل جلسة القطة، ارفعي صدرك للأعلى بعيداً عن بطنك وخذي زفير، ثم قلّصي البطن بلطف وأنزلي الصدر للراحة استناداً إلى الفخذين. كرّري الطريقة على الأقل ل 10 مرات.

-التمرين الثاني: استلقي على بطنك ودعي أصابع قدميك منبسطة على الأرض، اجعلي المرفقين بمحاذاة الكتفين واسندي الجزء العلوي من الجسم على الذراعين واجعلي الساقين قريبتين من بعضهما البعض، خذي نفساً عميقاً وبطيئاً وارفعي الرأس والصدر والبطن إلى الأعلى، ببطء ارجعي الجذع للخلف بمساعدة الذراعين، بعدها، قومي بإرخاء البطن والرأس للأسفل باتجاه الرأس.

قومي بهذا التمرين بصورة بطيئة وبحرص، وإذا كنت تشعرين بالراحة عند قيامك بهذا التمرين كررّيه أكثر من مرة، ولكن لمن لديه إصابة مزمنة في الظهر، ننصحه بتجنبّ هذا التمرين.

-التمرين الثالث: يمكنك القيام بهذا التمرين إما وقوفاً أو جلوساً على الكرسي حسب قدرتك، اثني الظهر إلى الوراء ببطء مع وضع الكتفين على جانبي الوسط، كرّري التمرين كما في الصورة مرّات عدة.

-التمرين الرابع: قومي بالاستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين كذلك ثني كل من الذراعين على الصدر، ارفع الجزء العلوي ورأسك قليلاً وحافظي على هذه الوضعية حوالي 2-4 ثواني ثم عودي إلى وضع البدء مع التكرار حوالي 10 مرات.

ولكن قبل أن تقومي بأي تمرين، من الضروري استشارة الطبيب المختص او اختصاصي رياضة ليعلمه بالتمارين الصحيحة لعلاج الآم الظهر.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.