أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

رئيس الحكومة السورية يتحدث عن معبر نصيب والدورة التكميلية ومعاناة السوريين عند الحدود اللبنانية

by Athr Press G

تطرق رئيس الحكومة السورية خلال جلسة للبرلمان السوري يوم أمس، لعدة مواضيع أثارت جدل في سوريا من بينها معبر نصيب الحدودي مع الأردن، والدولة التكميلية لطلاب الجامعات.

وخلال جلسة استمرت لأكثر من 7 ساعات، أجاب عماد خميس، على مداخلات أعضاء البرلمان السوري والتي تجاوزت 79 مداخلة بحسب ما ذكرت صحيفة “الوطن” السورية.

ورداً على مداخلة حول المصارف الخاصة قال خميس: “كلفنا لجاناً مختصة لتطوير المصارف العامة بشكل كامل وواقع المصارف الخاصة بآلية عملها ابتداءً من الخدمات المالية المباشرة وانتهاء بالخدمات الإضافية”.

ورداً على مداخلة حول معاناة السوريين على الحدود السورية-اللبنانية أكد خميس أنه “لا يكتفى بالمعاملة بالمثل، ويتابع هذا الموضوع مع وزارة الخارجية والداخلية وتم تذليل الكثير من العقبات في هذا الموضوع”.

وفيما يتعلق بموضوع المهجرين في إدلب أكد خميس أن “الحكومة مستعدة لاستيعاب كل المهجرين ضارباً مثلاً ما حدث في الغوطة الشرقية واستيعاب الحكومة لأكثر من 12 ألف عبر مراكز الإيواء”.

وأضاف خميس: “مستعدون لأي متغيرات في هذه المحافظة على كافة الصعد معرباً عن أمله ألا تضطر الحكومة لإقامة مراكز إيواء”.

وفيما يتعلق بمعبر نصيب كشف خميس أن الإجراءات تم إنهاؤها حول المعبر من وزارة الداخلية والنقل والمالية، مؤكداً أن المعبر جاهز منذ الخميس الماضي وهناك مطلب من الجانب الأردني للإعلان عن هذا الموضوع.

وفيما يتعلق بالدورة التكميلية والترفيع الإداري قال خميس: “لنكن صريحين من الممكن تضرر بعض الطلاب من عدم إجراء هذه الدورة لكن الأفضل أن تعود مؤسسات الدولة إلى ما كانت عليه قبل الحرب”.

وفيما يتعلق بموضوع المستنفدين كشف خميس أن موضوعهم قيد الدراسة في وزارة التعليم العالي موضحاً أنه يتم وضع الرؤية وسيتم اختيار القرار المناسب في هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً