أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

لا تلمس وجهك .. تطبيق يساعدك على الوقاية من كورونا

by Athr Press Z

يشهد العالم اليوم غزو فيروس كورونا لمعظم بلدان العالم دون أن يتم التوصل لعلاج له، وانتشرت العديد من طرق الوقاية للحماية من هذا الفيروس وأهمها عدم ملامسة الوجه.

وبما أن هذا الأمر يقصعب على الناس الالتزام به بسبب أن ملامسة الوجه غالباً ما تكون حركة عفوية، طور موقع ويب تطبيق ينبثق على شاشة جهاز المستخدم للمساعدة بتنفيذ هذا الأمر.

ويعتمد موقع Donottouchyourface.com على آلية التنبيه الصوتي، بغية عدم لمس الشخص وجهه، ويصرخ التطبيق بعبارة لا تلمس وجهك، وفقاً لما نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن الموقع يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وتحديداً خوارزمية للتعلم الآلي للتعرف على صورة وجه كل مستخدم يلمس وجهه.

وبمجرد أن تم تدريب الخوارزميات من قبل المصممين يمكن تركه في علامة تبويب مفتوحة أو نافذة مصغرة، ويتعرف على الوجه من خلال كاميرا الشخص، وتظهر نقطة حمراء على شاشة جهاز المستخدم دليلاً على بدء مراقبة الشخص.

ويتم تدريب الأمر برمته وتشغيله محلياً على كل جهاز كمبيوتر، ما يعني أنه لا يلزم إعادة إرسال بيانات كاميرا الويب أو الذكاء الاصطناعي المدربين إلى المطورين.

ويقول المطورون: “تتم جميع الحسابات من كاميرا الويب والتنبيهات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولا يتم إرسالها أبداً عبر الإنترنت”.

يشار إلى أن الخبراء والمطورون في كافة المجالات باتوا ابتكروا العديد من الأساليب والآليات الذكية لمواجهة هذا الفيروس الذي اجتاح العالم وتسبب بوفاة آلاف الأشخاص.

أثر برس

اقرأ أيضاً