أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

27 ألف دولار شهرياً.. راتب السفير اللبناني في سوريا يثير الجدل.. وإعلامي لبناني: “شو قاعد بالغربة!”

by Athr Press B

نشر تلفزيون الجديد اللبناني تقريراً يتضمن “عينة صغيرة من رواتب وإيجارات خيالية” للدبلوماسيين والبعثات اللبنانية في الخارج.

حيث أوضح التقرير أن قيمة إيجارات القنصليات والسفارات ومنازل السفراء الموزعة على 91 بلداً ومدينة، أكثر من 10 ملايين دولارات، أي ما يعادل 223 مليار ليرة.

وكشف التقرير عن رواتب عدد من السفراء في الخارج، فعلى سبيل المثال، راتب السفير اللبناني في مصر علي الحلبي وصل إلى 20 ألف دولار شهرياً، وهو الراتب نفسه الذي يتقاضاه كل من السفير طوني فرنجية في تونس، والسفير أديب حبحاب في العراق.

ويتقاضى السفير والرئيس المكلف السابق مصطفى أديب في برلين 30 ألف دولار شهرياً.

لكن اللافت هو راتب السفير اللبناني في سوريا سعيد زخيا، خاصة وأن لبنان وسوريا يعانيان من أزمة اقتصادية، حيث يتقاضى زخيا 27 ألف دولار شهرياً.

راتب السفير اللبناني في سوريا، أثار موجة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي، وكتب أحد المغردين اللبنانيين على “تويتر”: “يتجاوز راتب السفير اللبناني في سوريا سعد زخيا 20 ألف دولار، في حين أن راتب رئيس مجلس الوزراء السوري لا يتجاوز 66 دولاراً شهرياً.. أي أن راتب سفيرنا يفوق راتبه بنسبة 30 ألف بالمئة، موظف واحد يتقاضى نصف مليون دولار في سنتي الأزمة!”.

أما الإعلامي، نعيم حلوة، فكتب في حسابه: “بتقرير قناة الجديد عن الرواتب المرتفعة لسفراء لبنان بالخارج $15000 و$20000 ممكن نتفهّم أنن متغربين حرام، وعندن مصاريف ومعترين وهالقصص.. بس أنه راتب السفير اللبناني بسوريا $27000 ليه؟ قاعد بالغربة عَمّي؟”.

وكان الجدل أثير تحديداً حول راتب السفير اللبناني في سوريا جراء الأزمة الاقتصادية التي تلحق بالبلدين، علاوةً على أن أكثر من نصف مجموع السكان في لبنان يعيشون تحت مستوى الفقر وأكثر من ثلثهم يعيشون تحت خط الفقر.

أثر برس

اقرأ أيضاً