أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

‎ اللاذقية: ١٧ حالة تحسس غذائي في المشفى الوطني بسبب تناول سمك البلاميدا

by Athr Press G

خاص || أثر برس وصلت إلى مشفى الشهيد حمزة نوفل “الوطني” في اللاذقية خلال يومي الجمعة والسبت، ١٧ حالة تحسس غذائي بسبب تناول سمك البلاميدا الذي ينتشر في الأسواق في مثل هذه الفترة من السنة.

مديرة المشفى الوطني الدكتورة سهام مخول، أكدت لموقع “أثر برس” أنه تم إسعاف ١٧ شخصاً بينهم أطفال إلى المشفى بسبب إصابتهم بالتحسس الغذائي الناتج عن تناولهم لسمك البلاميدا.

وبينت مخول أنه تم تقديم العلاج الاسعافي من مضادات التحسس ل١٥ حالة، فيما تم قبول حالتين بسبب إصابتهما بهبوط ضغط تحسسي حيث يخضعان للمراقبة.

وعن أعراض التحسس الغذائي، أوضحت مخول أن المريض يعاني من حكة وشرى وارتفاع بدرجات الحرارة وآلام بطنية مع إسهال واحمرار في الوجه.

وأشارت مخول إلى أنه وفقا لإفادات المصابين بالتسمم، فإنهم اشتروا سمك البلاميدا الكبير من بائع متجول على الشاطئ.

بدوره، قال مدير التسممات في المحافظة الدكتور لؤي سعيد لموقع “أثر برس”: “التحسس الغذائي هو ارتكاس تحسسي عرضي لتناول السمك من نوع “بلاميدا” كبير أو ما شابه من أنواع كسمك العبيدية، مشيراً إلى أنه تكثر حالات التحسس الغذائي من السمك في مثل هذه الفترة من السنة.

وعن السبب في ذلك، بيّن سعيد أن سمك بلاميدا النوع الكبير يسبب التحسس لدى بعض الأشخاص، وتزيد حالات التحسس ما بين آب وتشرين الأول من كل عام بسبب تكاثر سمك البلاميدا وصيده بكميات كبيرة وطرحه في الأسواق بأسعار مناسبة ما يشجع أغلبية الأهالي على شرائه.

ونصح سعيد الأشخاص الذين لديهم حساسية إزاء مادة بري هيستامين (طليعة هيستامين)، الموجودة في سمك البلاميدا الكبير أن يقوموا بسلق السمك نصف سلقة قبل طهيه وذلك لتخفيف تأثير مادة هيستامين المسببة للتحسس الذي يطلق عليه اسم التحسس الكاذب.

وأضاف سعيد: “من الأسباب الأخرى للتحسس هو أن هناك أنواع من السمك إذا كانت مثلجة وذاب عنها الثلج واستغرقت وقتاً للطهي فان مادة بري هيستامين الموجودة فيها تتحول إلى مادة هيستامين التي تسبب التحسس”، مشيراً إلى أن سوء التخزين يؤدي إلى زيادة حالات التحسس الغذائي أيضاً.

باسل يوسف  – اللاذقية

اقرأ أيضاً