أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تسمم بالمياه الملوثة غرب الحسكة.. ومصدر طبي يؤكد: الكوليرا إشاعة

by Athr Press G

خاص || أثر برس نُقل إلى مركز اللؤلؤة الطبي المحدث في مدينة الحسكة 13 شخصاً من عائلة واحدة، وذلك نتيجة لإصابتهم بأعراض تسمم.

وقال مصدر طبي لـ”أثر برس” إن المصابين الذين نقلوا من قرية “التوينة”، ظهرت عليهم اعراض تسمم ليتبين بعد التحاليل الطبية إصابتهم بمرض “التهاب أمعاء الزحاري”، المعروف شعبيا باسم “زنطاريا”، مشيراً إلى أن الإصابات نجمت عن استخدام الماء الملوث من قبل معامل الثلج النشطة في ريف محافظة الحسكة الغربي.

المصدر نفسه، نفى الانباء التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار مرض “الكوليرا”، في القرية التي تعتمد في تأمين مياه الشرب على  الصهاريج الخاصة، كما نفى أن يكون لرش المبيدات الحشرية الذي نفذته إحدى المنظمات العاملة في المنطقة أي تأثير على الإصابات.

وأكد المصدر خلال حديثه لـ “اثر برس”، أن الأمراض السارية تنتشر في محافظة الحسكة على مواقع التواصل الاجتماعي فقط، وهي مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، وإذا ما كان هناك حالات من الأمراض السارية الخطيرة كـ “الكوليرا – الطاعون”، فستقوم الجهات الصحية الرسمية بالإعلان عنها دون الحاجة لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت المنطقة قد شهدت توزيع ٧٥ ألف “ناموسية”، مشبعة بالمبيدات الحشرية على سكان ريف الحسكة الغربي، وذلك بهدف الحد من انتشار مرض “اللشمانيا”،المعروف باسم “حبة حلب”، وبحسب المعلومات التي حصل عليها “أثر برس”، فإن الفرق التي قامت بالتوزيع شرحت بشكل مفصل للسكان كيفية استخدام “الناموسيات”.

محمود عبد اللطيف – الحسكة

اقرأ أيضاً