أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

أول يوم من دون هزات في سوريا.. مركز رصد الزلازل لـ “أثر”: الـ 10 أيام القادمة حاسمة

by Athr Press B

خاص|| أثر أعلن مركز رصد الزلازل أن أمس الجمعة، هو اليوم الأول بعد زلزال 6 شباط الماضي الذي لم تسجل فيه محطات المركز أي هزة.

وقال المدير العام للمركز د. رائد أحمد لـ “أثر”: “7 تموز أي يوم أمس، فعلاً هو اليوم الذي لم نسجل فيه أي هزة أرضية على الرغم من وجود بعض الهزات الخفيفة جداً التي سجلت بمحطة أو بأخرى خارج سوريا.. علينا متابعة الوضع 10 أيام أخرى وإذا استمر الوضع على ما هو عليه من دون هزات فهذا يعني أننا انتهينا من مرحلة الهزات الارتدادية”.

وأضاف أحمد: “لكن بالتأكيد عدم تسجيل أي هزة لا يعني استقرار الوضع بالكامل ولا يوجد شيء يسمى استقرار كامل أو نشاط كامل في مرحلة؛ هناك مراحل نشاط ومراحل هدوء ومراحل إعادة نشاط “.

وتابع: “حتى هذه اللحظة تم تسجيل هزة واحدة بقدر ثلاث درجات بالبحر شمال غرب بيروت بـ84 كم، وهذا لا يعني عدم حدوث هزات بين المدة والأخرى ولكن إذا استمر عدم تسجيل هزات ضمن الأراضي السورية ومنطقة لواء إسكندرون، المنطقة التي نهتم بها طبعاً نكون قد انتهينا من تداعيات آثار الزلزال القديم الذي حدث في 6 شباط الماضي”.

وختم مدير مركز الرصد الزلزالي د.رائد أحمد كلامه قائلاً: “بصراحة، انخفض كثيراً القدر الزلزالي والعدد أيضاً حتى في الداخل التركي كنا نسجل أكثر من 4 درجات حالياً أقل من 3 درجات في الداخل التركي”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً