أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

صحيفة أمريكية: ماذا يعني رحيل جون بولتون بالنسبة للكيان الإسرائيلي؟

by Athr Press M

نشرت مجلة “فورين بوليسي” تقريراً للصحافي “نيري زلبر” يتحدث فيه عن نظرة “إسرائيل” لرحيل مستشار الأمن القومي جون بولتون من الإدارة الأمريكية.

وجاء في المقال:

أقلق رحيل جون بولتون من الإدارة الأمريكية، يوم الثلاثاء الماضي، بعض “الإسرائيليين” من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيسعى إلى سياسة أكثر وفاقاً مع إيران، تاركاً “إسرائيل” وحدها في محاربة النفوذ الإقليمي الإيراني.

جون بولتون كان واحداً ممن يقفون خلف سياسة الضغط الأقصى ضد طهران، وهو ما وافق تماماً سياسة رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، إلا أن هناك إشارات تحول صدرت عن دونالد ترامب بما في ذلك استعداده لمقابلة الرئيس حسن روحاني.

نتنياهو قلل من شأن رحيل بولتون، وقال للقناة 20 “الإسرائيلية” في مقابلة: “الشخص الذي صنع السياسة الأمريكية رسمياً هو بومبيو، والرئيس ترامب طبعاً، لكنني لا أريد الخوض في تغيير الشخصيات في هذه الإدارة، ولذلك أنا مقتنع وليس عندي شك نهائياً بأنه على أي حال -بالمفاوضات أو دونها- فإن ترامب وإدارته سيكونون صارمين جداً جداً مع إيران”.

ولا شك أن هناك حزناً في تل أبيب بسبب رحيل بولتون، خصوصاً بعد إعلان نتنياهو عن نيته ضم مساحات واسعة من الضفة الغربية إن تم انتخابه، وبعدها بساعتين وفي تجمع انتخابي في جنوب “إسرائيل” قام حرسه بإخراجه بسرعة من القاعة بعد أن تم إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

اقرأ أيضاً