أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

وسط حالة من الحذر.. البنتاغون يلغى مناورات مع المغرب إثر اغتيال سليماني

by Athr Press R

وسط حالة الترقب الحذر التي تخيم على الإدارة الأمريكية، قررت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، إلغاء التدريبات البحرية المشتركة بين واشنطن والرباط، والمقررة في الثامن من الشهر الجاري، على خلفية اغتيال الجنرال قاسم سليماني.

ووفقاً لموقع “USNI News”، المتخصص في أخبار “المارينز”، قرر “البنتاغون” سحب سفينة عسكرية ضخمة من ميناء أغادير بعد يومين فقط من وصولها للمشاركة في مناورات “أسد البحر الإفريقي 2020″، وهي عبارة عن تمارين تجرى كل سنتين بين البحرية الملكية المغربية و”المارينز” الأمريكي.

وقررت البحرية الأمريكية مغادرة المغرب بعد تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب اغتيال الفريق سليماني، حيث غيرت السفينة والتي تقل 3 آلاف عنصر وجهتها صوب منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن “السفينة هي سفينة “يو إس إس” باتان (LHD-5) إحدى أكبر البوارج الحربية التي يمتلكها الأسطول البحري”، مؤكداً أن “وحدة المشاة البحرية 26، توجهت إلى مناطق الصراع في الشرق الأوسط”.

وقال المتحدث باسم الأسطول الأمريكي السادس ماثيو كومر: “لأسباب أمنية، لن نناقش العمليات المستقبلية، نحن نعمل بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم لتزويد القادة بفرقة عمل بحرية مرنة وسريعة الاستجابة في البحر”.

جدير بالذكر أن “كتائب حزب الله” العراقية دعت الأجهزة الأمنية في البلاد إلى الابتعاد عن قواعد القوات الأمريكية، حيث قال قائد العمليات الخاصة لدى الكتائب إنه “على الأخوة في الأجهزة الأمنية العراقية الابتعاد عن القواعد الأمريكية لمسافة لا تقل عن 1000 متر ابتداء من مساء يوم الأحد 5 يناير”.

وتأتي هذه التطورات بعد اغتيال نائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، وقائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني، فجر الجمعة بقصف صاروخي أمريكي على موكبهما قرب مطار بغداد الدولي.

أثر برس

اقرأ أيضاً