أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

وزير الداخلية: انتهينا من إعداد دفتر الشروط لجواز السفر الإلكتروني

by Athr Press H

أكد وزير الداخلية اللواء محمد خالد الرحمون، أن الوزارة أعدت دفتر الشروط المالية والحقوقية لمشروع جواز السفر الإلكتروني، وذلك تمهيداً للإعلان والتعاقد بشأنه.

جاء حديث الوزير الرحمون خلال رده على مداخلات أعضاء البرلمان السوري، إذ أعلن أنه تم الانتهاء من إعداد دفتر الشروط لجواز السفر الإلكتروني، معتبراً أنه مطلب عالمي وأنه من المتوقع في نهاية العام الحالي أننا لم نعد قادرين على الدخول إلى أي بلد بالجواز السفر العادي.

وحول موضوع البطاقة الشخصية، أضاف الوزير الرحمون أنه يمكن أن تأتي بعد جواز السفر الإلكتروني وتكون تتمة للمشروع وهي مؤجلة حالياً، موضحاً أنه في نهاية العام سيتم نقل مبنى إدارة الهجرة والجوازات إلى الزبلطاني بعد الانتهاء من بعض الأعمال التي تقوم بها الوزارة.

كما بين أنه تم إصدار أكثر من 126 ألف جواز سفر بصفة مستعجلة داخل البلاد وبلغ نظام الدور أكثر من 268 ألف جواز، على حين بلغ عددها للمقيمين خارج البلاد بصفة مستعجلة أكثر من ألفي جواز ووصل ضمن نظام الدور إلى أكثر من 181 ألف جواز.

ولفت الوزير الرحمون إلى أنه تم الربط بين إدارة الهجرة والقنصلية في وزارة الخارجية ليتمكن المواطن من الحصول على حركات سفر مباشرة من وزارة الخارجية عند إتمام المعاملات المتعلقة بالتجنيد ودفع البدل.

ومنذ شهر أيلول الفائت، تعمل إدارة الهجرة والجوازات على مشروع الحصول على جواز السفر من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت من فرع المعلوماتية، وبينت الوزارة حينها أنه يتم انتظار إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من مصرف سورية المركزي لتسديد رسوم جواز السفر لإطلاق المشروع.

اقرأ أيضاً