أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

وزير الخارجية اللبناني: الأوضاع في لبنان ستتحول من سيء إلى أسوأ إذا لم تتم عودة السوريين

by Athr Press B

أفاد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، بأن الأوضاع في لبنان سيئة جداً وستتحول من سيء إلى أسوأ إذا لم تتم عودة السوريين، مبيناً أن المساعدات انخفضت.

وتحدث بوحبيب على هامش مشاركته في مؤتمر بروكسل 6 في شأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، عن تأثير النزوح السوري على لبنان، حيث قال: “نشارك في هذا المؤتمر لطلب المساعدة لنا وللنازحين السوريين كي يعودوا إلى بلادهم بطريقة آمنة وسليمة، وهذا أهم مطلب لدينا”، مشيراً إلى أن الدول المانحة تعبت من تقديم المساعدات وهي تركز على الأزمة الأوكرانية.

وأَضاف: “ينافس السوريون اللبنانيين في أعمالهم ويستعملون البنى التحتية التي انهارت من جراء الأزمة”، مؤكداً أن: “عودتهم أصبحت أسهل بعدما أعفت الدولة السورية عنهم، وبالتالي يمكنهم العودة إلى سوريا من دون أي مشكلة أمنية”، وفقاً لـ “فرانس 24”.

ولفت إلى أنه لا يعرف “رد فعل المجتمع الدولي المشارك في بروكسل 6 على المواقف هذه”.

وشدد بو حبيب على أنه “لا بد من التفاوض مع الحكومة السورية للبحث في مسألة العودة، ويجب أن يقتنع الأوروبيون والمجتمع الدولي أن هناك نظاماً سورياً قوياً مسؤولاً عن شعبه ويسيطر على معظم الأراضي السورية”.

وعن موقف المجتمع الدولي، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب: “إذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودتهم الآن، يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبر من مساعدات الماضي، ولا يمكننا أن نقبل ونتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري وهذا الموقف ليس تهديداً، إنما لدينا إرادة للتعاون مع المجتمع الدولي في هذا الملف”.

جدير بالذكر أن فئة كبيرة من اللاجئين السوريين الذين يقدّر عددهم بأكثر من مليون في لبنان، يعيشون الآن تحت خط الفقر، وعدد كبير منهم ليس لديه طعام أو مال لشراء الطعام.

أثر برس

اقرأ أيضاً