أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

“لا نتلقى أي مساعدة”.. الحكومة اللبنانية: لم نعد قادرين على تحمل ملف اللاجئين السوريين

by Athr Press B

عقد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة ببحث موضوع “النازحين” السوريين.

ووفقاً للوكالة الوطنية للإعلام اللبناني، فإن وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم قال خلال الاجتماع: “اجتمعت اللجنة المتعلقة بالنزوح السوري برئاسة رئيس الحكومة والوزراء المعنيين.. مسألة النزوح لم تعد تحتمل، ولم تعد الدولة اللبنانية قادرة على مقاربة هذا الملف، كما لم تعد قادرة على ضمانه بشكل كلي”.

وتابع بيرم: “لم تعد الدولة اللبنانية قادرة على أن تكون شرطياً لضبط هذا الملف من أجل مصلحة دول أخرى، فنحن لا نتلقى أي مساعدة في هذا المجال، ولبنان متروك لوحده، ونحن نتلقى هذا الحمل لوحدنا، لكننا لم نعد قادرين على تحمل هذا الوزر.. طبعاً نحن لا نعزل أنفسنا عن المسألة الإنسانية وحقوق الإنسان بل نلتزم بها، ولكن الأمور فاقت قدرة الدولة اللبنانية على التحمل”.

وأضاف: “لم يعد لدينا مازوت للقوارب لمراقبة البحر، وعلى الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤوليتها، كما يتوجب على المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الإطار أيضاً.. لدينا حقوق لا نحصل عليها، ويكفي اليوم أن نرى طوابير اللبنانيين أمام المصارف والصراف الآلي، في الوقت الذي يتلقى فيه الآخرون من جنسيات أخرى مساعدات مباشرة بالدولار، ويتقاسمون معنا الماء والكهرباء والموارد، فيما نحن لا نحصل على شيء.. نجد مؤسسات ومنظمات دولية ودولا تعقد اتفاقات مع جمعيات اللبنانية وتدفع لها بالدولار من دون المرور بالدولة اللبنانية، وبصراحة هذا الوضع السائب لم يعد مقبولاً”.

وأكد وزير العمل اللبناني أن “مقررات هذا الاجتماع سترفع إلى المجلس الأعلى للدفاع ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة، ومنها تكليف وزير الشؤون الاجتماعية التواصل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وإبلاغها هذا الموقف..”.

من جانبه، قال وزير الشؤون الاجتماعية، هكتور الحجار: “عقدت اللجنة الوزارية التي تهتم بملف النازحين السوريين اجتماعاً وبحثت في واقع الأمر الذي يعيشه مجلس الوزراء وكل الشعب اللبناني”.

وأردف: “نحن في وضع دقيق جداً وصعب وخطير.. لقد دخلنا في الكارثة ولا نستطيع تحمل أعباء فوق طاقتنا، ولا إمكانات لدينا لصيانة القوارب ولتأمين الفيول في وزاراتنا، وسأبلغ المسؤول عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بقرارات اللجنة الوزارية، وسيصدر بيان اليوم بهذا الخصوص بعد اجتماع المجلس الأعلى للدفاع”.

جدير بالذكر ن فئة كبيرة من اللاجئين السوريين الذين يقدّر عددهم بأكثر من مليون في لبنان، يعيشون الآن تحت خط الفقر، وعدد كبير منهم ليس لديه طعام أو مال لشراء الطعام.

أثر برس

اقرأ أيضاً