أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

وزير الخارجية الإيراني يرحب بالمصالحة الخليجية ويهنئ قطر

by Athr Press B

رحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بالاتفاق الخليجي، الذي أفضى إلى إنهاء الأزمة المستمرة منذ 4 سنوات، ورفع الحصار السعودي الإماراتي البحريني عن قطر.

حيث غرد ظريف على موقع “تويتر”، مهنئاً قطر لـ “نجاح مقاومتها الشجاعة أمام الضغوط والابتزاز”.

وكتب ظريف على “تويتر”: “نقول لباقي جيراننا العرب: إيران ليست عدوة ولا تشكّل تهديداً.. كفى لصب اللوم على عاتق الآخرين، خاصة وأن ولي نعمتكم الخارج عن القانون والمستهتر سيخرج من السلطة”، مضيفاً: “حان الوقت لتقبلوا بمقترحنا من أجل منطقة قوية”.

وجاء كلام المسؤول الإيراني، عقب المصالحة الخليجية التي تمت بوساطة صهر الرئيس الأمريكي، حيث انطلقت القمة الخليجية أمس الثلاثاء، في مدينة العلا السعودية، ووقع المشاركون فيها على “بيان العلا” الذي يتضمن اتفاق المصالحة بين قطر والدول الخليجية.

وخلال القمة، دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “المجتمع الدولي إلى وقف برامج الصواريخ البالستية المهددة للسلم بالمنطقة”، مهاجماً بنفس الوقت البرنامج النووي الإيراني.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر، أعلن مساء الاثنين الفائت، أنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر اعتباراً من مساء أمس الثلاثاء.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً بحرياً وبرياً وجوياً منذ منتصف عام 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، ونفت قطر ذلك قائلة إن الحصار يهدف لتقويض سيادتها.

أثر برس

اقرأ أيضاً