أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مصالحة خليجية بوساطة “صهر ترامب”.. “إسرائيل” ترحب وتراها فرصة للتطبيع مع قطر

by Athr Press B

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، اليوم الثلاثاء، إلى مطار مدينة العلا في السعودية للمشاركة في القمة الخليجية الـ 41، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمير قطر بعناق فور نزوله سلم الطائرة، حسب قناة “الإخبارية” السعودية، وقال له: “الله حياك.. نورت المملكة”.

ويشارك في القمة الخليجية، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، علاوة على أن نائب رئيس الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، توجه في وقت سابق، إلى السعودية، لحضور القمة أيضاً.

وكان مسؤول أمريكي بإدارة الرئيس دونالد ترامب، قد تحدث لوكالة “رويترز” في وقت سابق، عن تحقيق “انفراجة في النزاع المستمر منذ 3 أعوام بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، مشيراً إلى أنه من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء الخلاف خلال القمة الخليجية اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤول: إن “جاريد كوشنر، مستشار الرئيس دونالد ترامب، ساعد في المفاوضات، وسيحضر مراسم توقيع الاتفاق، إضافة إلى آفي بيركوفيتز مبعوث الشرق الأوسط وبريان هوك المبعوث المختص بالملف الإيراني، كذلك سيحضر أمير الكويت الذي كان لبلاده دور كبير في تحقيق التقارب بين أطراف الخلاف”، مضيفاً: “بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع الحصار المفروض على قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار”.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر، أعلن مساء أمس الاثنين، أنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء.

من جهة ثانية، علقت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، على النزاع الذي استمر ثلاث سنوات بين السعودية وجارتها قطر، بعدما انتهى أمس بوساطة البيت الأبيض والكويت، قائلة: “هذه الخطوة يمكن أن تقود إلى تطبيعٍ بين إسرائيل وقطر”.

يذكر أن السعودية تستضيف القمة الخليجية الـ 41 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي اليوم في مدينة العلا.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً بحرياً وبرياً وجوياً منذ منتصف عام 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، ونفت قطر ذلك قائلة إن الحصار يهدف لتقويض سيادتها.

أثر برس

اقرأ أيضاً