أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

وزير الخارجية الأمريكي يتوجه من “تل أبيب” إلى السودان على متن أول رحلة رسمية مباشرة إلى الخرطوم

by Athr Press B

بالتزامن مع التطبيع الذي تم بين الإمارات والكيان الإسرائيلي، توجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى السودان على متن أول رحلة رسمية مباشرة من “تل أبيب” إلى الخرطوم، وذلك في ثاني محطات جولة يقوم بها حالياً في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”، عن مسؤولين أمريكيين، قولهم: إن “إسرائيل والسودان لا تربطهما علاقات دبلوماسية، وإذا لم يتم تغيير المسار في اللحظة الأخيرة، فستكون الرحلة الأولى من نوعها”.

من جهته، بومبيو، غرد على موقع “تويتر” قائلاً: “يسعدني أن أعلن أنني على متن أول رحلة طيران رسمية مباشرة من إسرائيل إلى السودان”.

بدورها، وكالة “رويترز” أعلنت مسبقاً أنه من المقرر أن يزور بومبيو الكيان الإسرائيلي بعد اتفاقهما هذا الشهر على إقامة علاقات كاملة بينهما.

وكانت وكالة “سونا” السودانية، قد ذكرت أمس الإثنين، أن وزير الخارجية الأمريكية سيصل إلى الخرطوم اليوم الثلاثاء، ليبحث ملف العلاقات بين السودان والكيان الإسرائيلي إلى جانب موضوعات أخرى، مع الإشارة إلى أن زيارة بومبيو إلى السودان هي الأولى منذ عام 2004.

وعقب ذلك يسافر بومبيو إلى المنامة للقاء ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ويختتم رحلته في الإمارات، حيث يلتقي مع نظيره عبد الله بن زايد آل نهيان، في أبوظبي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في 13 آب الجاري، عن عقد ما وصفه باتفاق سلام “تاريخي” بين من وصفهما بـ “صديقتا الولايات المتحدة”، الإمارات والكيان الإسرائيلي، عبر تغريدة على حسابه في موقع “تويتر”.

يذكر أيضاً، أن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أعلن في تغريدة على “تويتر” أنه “تم الاتفاق في اتصال مع ترامب ونتنياهو على خارطة طريق لتعاون مشترك من أجل إقامة العلاقات الثنائية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً