أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

وزير التربية: تخفيض معدلات القبول الجامعي عن العام الماضي

by Athr Press G

أعلن وزير التربية السورية عماد العزب، أن معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من العام الماضي، مشيراً إلى أن نسب النجاح ارتفعت هذا العام أيضاً.

وفي تصريحه لصحيفة “الوطن” السورية، كشف العزب عن ازدياد معدل النجاح في الدورة الثانية لامتحان الشهادة الثانوية العامة على ما كان عليه في الدورة الثانية للعام الماضي بنسبة 25% في الفرع الأدبي و9% في الفرع العلمي.

حيث بلغ هذا العام عدد المتقدمين لامتحانات الدورة الثانية في شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي 69503 طلاب نجح منهم 61691 طالباً وطالبة وبمعدل نجاح بلغ 88.76% على حين كان المعدل في العام الماضي في الدورة الثانية 79.70 %.

وفي الفرع الأدبي تقدم للدورة الثانية 26300 طالب وطالبة نجح منهم 22176 طالباً وطالبة وبمعدل 84.32% وكانت النسبة في العام الماضي 58.4% .

وبين وزير التربية أن هذا العام كانت معدلات النجاح في الدورتين الأولى والثانية جيدة على الرغم من حالة الانضباط التي سادت العملية الامتحانية في الدورتين والتي لم تخل من الضبوط الامتحانية.

وعن عدد الطلاب المكملين بيّن وزير التربية أن عدد الذين رسبوا في 3 مواد على الأكثر بلغ 14397 طالباً وطالبة نجح منهم 10200 طالب وطالبة بنسبة نجاح 70.85% من المكملين.

أما الطلاب الذين حسنوا علاماتهم فقد تقدم من الفرع العلمي 55106 طلاب لتحسين علاماتهم نجح منهم 51491 طالباً وطالبة بنسبة 93.44%، أما في الفرع الأدبي فقد تقدم للإكمال ممن رسبوا 6268 طالباً وطالبة نجح منهم 3961 طالباً وطالبة وبنسبة نجاح 63.19%.

وعزا وزير التربية سبب ارتفاع نسبة النجاح في الدورة التكميلية إلى أن “الأسئلة كانت معتدلة ومنطقية إضافة إلى ما لمسه الطلاب من الجدية في الدورة الأولى لهذا العام ما دفعهم إلى التركيز على المراجعة والاهتمام أكثر”.

والأمر الآخر الذي ذكره العزب، أنه في الدورة الأولى كان لدى الطالب عدد كبير من المواد أما في الدورة الثانية فهناك 3 مواد على الأكثر.

وأشار الوزير إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الكوادر التربوية خلال فترة العيد لإصدار النتائج بغية إعطاء وقت أطول لوزارة التعليم العالي لإصدار معدلات القبول الجامعي.

وأضاف: “أعتقد أن معدلات القبول ستكون أقل من المعدلات في العام الماضي، لأن هناك جودة عالية في العملية الامتحانية في هذا العام الدراسي”.

يذكر أن نتائج الدورة الثانية من امتحانات الثانوية العامة بكافة الفروع “العلمي والأدبي والفني والشرعي والمهني”، صدرت يوم أمس السبت.

اقرأ أيضاً