أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

مصدر في وزارة النفط: لا توجد دراسة لرفع أسعار مادة البنزين حالياً

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية لـ “أثر برس” بأنه لا صحة للشائعات المتداولة حول دراسة قرار لرفع أسعار البنزين حالياً، وإنما هناك اجتماعات دورية للجنة الفنية المختصة في الوزارة والتي تقوم برفع الدراسة المتعلقة بالمقترحات إلى اللجنة الاقتصادية في الحكومة، حول الأسعار للمشتقات النفطية في سورية ومقارنتها مع المتغيرات في الأسعار العالمية ودول الجوار.

وتوقع المصدر في النفط بأنه من المستبعد صدور أي قرار برفع سعر مادة البنزين حالياً وذلك كون المرحلة الحالية تعتبر حرجة للعمل الحكومي، نتيجة قرب انتخابات مجلس الشعب وما يليها من تشكيل للحكومة الجديدة.

وكانت وزارة النفط قد رفعت سابقاً أسعار مادتي الكاز والفيول، وحافظت أسعار مواد البنزين والمازوت والغاز على أسعارها.

وفي سياق متصل أوضح المصدر بأن وزير النفط والثروة المعدنية قد وجه تعليماته لشركة محروقات لتخفيض عدد أيام استلام أسطوانة الغاز المنزلي في ظل توفر المادة حالياً، وذلك كون الاستهلاك ينخفض في الموسم الصيفي، على عكس الموسم الشتوي الذي يزداد استهلاك الغاز فيه لاستخدامه كبديل في التدفئة.

ولفت المصدر إلى أن وفرة المشتقات النفطية في السوق المحلية مرتبط بعمل مصفاتي بانياس وحمص، وحالياً قد تدخل مصفاة بانياس في مرحلة العمرة أي الصيانة الكلية والتي عادة تحدث مرة كل سنتين، وفي هذه المرحلة يتوقف الإنتاج ضمن المصفاة لمدة حوالي 45 يوماً لحين الانتهاء من أعمال الصيانة الكلية.

ولذلك تتريث وزارة النفط في البدء بتنفيذ العمرة في مصفاة بانياس لحين تأمين البدائل للمشتقات النفطية للسوق المحلية لمنع انخفاض ضخها للسوق المحلية خلال فترة العمرة.

علي سليمان – دمشق

 

اقرأ أيضاً