أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

وأخيراً.. مستثمر يحصل على “مجمع يلبغا” ويحوله لفندق ومركز تجاري

by Athr Press H

أعلنت وزارة الأوقاف السورية أنها أرست عقد استثمار “مجمع يلبغا” على المستثمر وسيم القطان، مقابل مبلغ سنوي وصل إلى مليار وعشرين مليون ليرة سورية، حيث سيتم تحويله إلى مجمع سياحي وتجاري.

ووفقاً لموقع “syriasteps”، فإنه سيتم بداية العام المقبل إكساء وتجهيز المبنى لتحويله إلى فندق يضم عدد من المطاعم والصالات، إلى جانب مركز تجاري لبيع مواد البناء، وستصل كلفة إكساء المجمع إلى 10 مليارات ليرة.

وفي شهر أيلول الماضي، أكد مصدر في وزارة الأوقاف لموقع “الاقتصادي” أن إصدار أمر المباشرة بإنجاز “مجمع يلبغا” سيتم خلال الشهر الأول من 2019 بعد توقيع العقد مع المستثمر، على أن يتم الانتهاء منه خلال عامين، ورجح المصدر حينها أن يتم توقيع عقد المشروع مع المتعهد الفائز قبل نهاية العام الجاري.

وتعود ملكية “مجمع يلبغا” للأوقاف، ويعتبر أحد أقدم المشاريع المتعثرة التي تتوسط العاصمة دمشق في شارع الثورة، حيث مازال ينتظر من يتابع كسوته رغم إنفاق نحو 700 مليون ليرة عليه، وهي 7 أضعاف الكلفة التي كانت مقدرة له.

وبنهاية 2017، نظّمت الأوقاف مزادين علنيين لاستثمار وإكساء المجمع على أن يبدأ بمبلغ 3 مليارات ليرة ولمدة 40 سنة، لكن المستثمرين أحجموا عن المشاركة حينها، الأمر الذي أرجعه البعض إلى حجم الاستثمار الكبير.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة السورية أعلنت في شهر تموز الفائت عن تصديها لمهمة استثمار المجمع بعد اتفاق مع وزارة الأوقاف صاحبة المشروع، وبحسب الإعلان تكون مدة الاستثمار 48 عاماً، ومدة التنفيذ للمشاريع الاستثمارية في المجمع 46 شهراً، ويتضمن الاستثمار منشآت سياحية للمبيت والمطاعم، دور سينما، وصالات ألعاب، بينما يتضمن الاستثمار التجاري صالات عرض، مراكز تسوق، خدمات رجال أعمال وقاعات اجتماعات، بالإضافة إلى المنشآت الرياضية والثقافية.

اقرأ أيضاً