أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

“هيئة التفاوض” تعلن أنها لم تستلم دعوة للمشاركة بمؤتمر سوتشي حتى اللحظة

by Athr Press B

كشف رئيس “هيئة التفاوض” السورية نصر الحريري أنه لم يتسلم حتى هذه اللحظة دعوة للمشاركة في مؤتمر سوتشي، مؤكداً أن “الهيئة” لم تتخذ حتى الآن قراراً نهائياً بالمشاركة في المؤتمر المقرر عقده آخر الشهر الحالي.

ووفقاً لقناة “فرانس 24” فإن الحريري قال: “حتى هذه اللحظة لم تصل أي معلومات رسمية عن هذا المؤتمر، لكن الرسائل والمعلومات التي تصل بشكل غير مباشر، إضافة إلى الممارسات التي نراها على الأرض من قصف للغوطة وقصف مفتوح لإدلب، جعلنا اليوم كلنا من فصائل وأحزاب ومنظمات وشخصيات تصدر بيانات جماعية ترفض المشاركة في سوتشي”.

وتابع الحريري “في اجتماعنا الأخير لم نتخذ قراراً نهائياً بشأن المشاركة في سوتشي، ونحن في انتظار الوصول إلى التفصيلات الدقيقة، وسماع آراء مكونات الهيئة والتشارك مع شركائنا الإقليميين والدوليين ومع الأمم المتحدة”.

فيما تحدث الحريري حول التواصل مع الجانب الروسي قائلاً: “التواصل بشكل عام مع الروس موجود سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”، مضيفاً “الآن هناك نقاشات حول  لقاء ربما يتم قريباً وبصدد اتخاذ قرار بشأنه، من أجل مناقشة قضايا متعددة ليست متعلقة بسوتشي، نحن نبحث عن إحياء العملية السياسية في جنيف إذا كان للروس رغبة بالفعل في الوصول إلى حل سياسي”.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف أعلن أن المؤتمر سيبدأ العمل على “الدستور السوري الجديد ، حيث من المتوقع تشكيل لجنة دستورية بالإضافة إلى بحث مواضيع أخرى حول الحل في سوريا وسبل إخراج البلاد من الأزمة والحرب الدائرة منذ آذار 2011” وفقاً لقوله.

اقرأ أيضاً