أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

نحتاج إلى الحديث بشكل مفصّل.. فيدان: الظروف غير مناسبة للتقارب بين سوريا وتركيا

by Athr Press Z

اعتبر وزير الخارجية التركي حقّان فيدان، أن الظروف الحالية غير مناسبة لاستكمال عملية التقارب السوري- التركي، وذلك عقب لقاء أجراه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وقال فيدان في مؤتمر صحافي، أجراه أمس الأحد، في ختام منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث الذي أُجري في أنقرة: “إن الظروف غير مناسبة للتطبيع مع دمشق”، موضحاً أنه بحث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، خلال لقائهما على هامش المنتدى، الملف السوري بالتفصيل، وفق ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وقال: “نحن بحاجة إلى الحديث بشكل مفصل عن القضايا المتعلقة بالملف السوري؛ عودة اللاجئين وكتابة الدستور الجديد، وغيرهما، كلها قضايا معلقة تحتاج إلى وقت”.

وقال لافروف، ليل السبت 2 آذار الجاري: “نؤكد اهتمامنا بتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، لقد عملنا لتحقيق ذلك ومستمرون فيه، لكن الخطوات العملية الآن غير ممكنة على خلفية ما يحدث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية الأخرى، إذ يؤثر ذلك بشكل مباشر في جميع المشاركين في هذه العملية”، وفق ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأوضح لافروف، أنه يقصد في حديثه القصف الذي شنه الأمريكيون على نقاط في العراق وسوريا واليمن، مبيّناً أن “مثل هذه الأحداث تؤثر في التركيز والاهتمام بمواصلة جهود دفع التطبيع بمشاركة الجانب الروسي بين سوريا وتركيا”.

وفي 29 كانون الثاني 2024 أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، أن عملية تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة توقفت، وقال: “منذ نهاية العام الماضي توقفت العملية إلى حد ما، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى أن الجانب السوري يرى من الضروري الحصول على تأكيدات من الجانب التركي بأن القوات العسكرية (التركية) الموجودة الآن بشكل غير قانوني سيتم سحبها مستقبلاً”.

ويأتي تصريح لافروف وفيدان، بعد أن نشرت صحيفة “إيدينليك” التركية خبراً مفاده أن الرئيس بشار الأسد، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان قد يجتمعان في موسكو في المستقبل القريب بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونقلت حينها وكالة “نوفوستي” الروسية عن مصدر في الرئاسة التركية أنه لا تتوفر أي معلومات حول وجود خطط لإجراء لقاء بين الرئيس بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ويؤكد المسؤولون باستمرار أن الشرط الأساسي لاستكمال عملية التقارب السوري- التركي هو انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، ففي آب 2023 أكد الرئيس بشار الأسد في لقاء جمعه مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن موضوع الانسحاب التركي من الأراضي السورية وحتمية حصوله هو شرط لا بد منه لعودة العلاقات الطبيعية بين دمشق وأنقرة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً