أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

نائب رئيس جامعة دمشق توضح عدة أمور تتعلق بالتعليم المفتوح وشهادته لهذا العام

by Athr Press G

خاص || أثر برس أوضحت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني عدة أمور تتعلق بهذا النظام من التعليم كان قد طرحها الطلاب بشكل مكثف مؤخراً، منها ما يتعلق بالاعتراف بالشهادة ومنها ما يتعلق بشروط القبول.

عدم الاعتراف بشهادة التعليم المفتوح في مسابقات التوظيف

أكدت نائب رئيس جامعة دمشق للتعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني، أن الشهادة الجامعية للتعليم المفتوح معترف بها بشكل رسمي.

وفي معرض توضيحها لما حصل مع الطلاب المتقدمين لمسابقات التشغيل في وزارة التربية، فبينت أنه يتعلق بالوزارة بحيث كان تركيزها على مدرسين لغة الإنكليزية مختصين بطرائق تدريس وتعليم اللغة بينما طلاب التعليم المفتوح يتم إعطائهم منحى آخر من التعليم اللغوي يتعلق بالترجمة الكتابية والفورية والنصوص الأدبية، وهذا المجال له فرصه الكثيرة في العمل لكن بعيداً عن التدريس “بالمجال السياحي، العلاقات الثقافية، الترجمة القانونية”، وما حصل في السنوات السابقة بأن هذه المجالات تراجع دورها نتيجة الحرب مما أثر على ضيق سوق العمل، ومع عودة الفعاليات السياحية والعلاقات الدولية بشكل أفضل تعود هذه المجالات.

شروط القبول في نظام التعليم المفتوح

وفي الحديث عن تعديل شروط القبول في نظام التعليم المفتوح، أشارت أوتاني إلى تعديل القرار رقم 385 والذي بموجبه يشترط على الطالب أن يكون قد حصل على الشهادة الثانوية منذ عامين على الأقل “مفاضلة 2019 يتم قبول من حصل على الشهادة الثانوية عام 2017 وما دون”.

ويستثنى من هذا الشرط من تجاوز عمر الـ 24 إضافة إلى الطالب الذي لم يقبل بأي فرع آخر من الجامعات أو المعاهد، ليتم تسجيلهم بشكل مباشر عن طريق طلب من الوزارة، لافتة إلى أنه تم إرسال مقترح من قبل التعليم المفتوح بجامعة دمشق بإعادة النظر في هذا القرار.

إيقاف تسجيل مفاضلة كلية الإعلام لهذا العام

وفيما يتعلق بقرار إيقاف تسجيل التعليم المفتوح في كلية الإعلام ذكرت أوتاني بأنه تم رفع المقترح من قبل مجلس كلية الإعلام بإيقاف التسجيل لمدة عام واحد فقط “العام الحالي” بسبب قلة الكادر التدريسي في الكلية، وزيادة عدد الطلاب أكثر من القدرة التعليمية على الاستيعاب، إضافة إلى أن سوق العمل قد لا يحتمل كل هذه الأعداد من الطلبة، والجدير بالذكر بأن القرار لم يصدر بشكل رسمي حتى الآن ولايزال قيد الدراسة بانتظار موافقة مجلس التعليم العالي بعد دراسته للأسباب المقدمة.

لا يوجد ضغوطات في البرامج الامتحانية

كما أشارت د.أوتاني إلى أن البرنامج الامتحاني يتم مناقشته وتعديله بحسب رغبة الطلاب قبل شهر من اعتماده، بحيث يتناسب مع جميع الطلبة دون تشكيل ضغوطات.

لم يتم منح أي دورة إضافية للتعليم العام

ولفتت د.أوتاني إلى أن منح التعليم العام لهذه السنة دورة ثالثة، كان بسبب تحويلهم إلى نظام فصلي معدل وحرمانهم من فرصة تقديم موادهم في الفصل الأول بالنسبة للفصل الثاني والعكس، إلا أن طلاب التعليم المفتوح لم يتم تحويلهم إلى هذا النظام وحصلوا على فرصتهم الكاملة في الفصل الأول والثاني.

شيماء الأشرم – دمشق

اقرأ أيضاً