أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

رئيس جامعة دمشق لـ”أثر برس”: التسجيل على المفاضلة مستمر وقابل للتمديد

by Athr Press G

خاص || أثر برس تحدث رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي عن مفاضلة القبول الجامعي للعام الدراسي 2019-2020 مذكراً بأنه تم تخفيض معدلات القبول هذا العام.

وفي تصريح خاص لموقع “أثر برس” لفت قباقيبي إلى أن المفاضلة مستمرة حتى الثامن عشر من الشهر الحالي وقابلة للتمديد بمراعاة ظروف أي طالب تأخر عن التسجيل لسبب معين.

وأشار رئيس جامعة دمشق إلى أن مراكز التسجيل تغطي الحاجة ولا يوجد حالات اختناق، مضيفاً بهذا الصدد: “عدد المراكز في دمشق وريفها يصل إلى 23 مركز تم توزيعها بشكل يتناسب مع جميع المناطق مع التركيز على قطاع البرامكة كمركز رئيسي للمدينة، عدد الطلاب المسجلين وصل إلى أكثر من 8821 طالب ومن المتوقع أن يتجاوز الـ 10000 طالب في الأيام المقبلة، بحيث يتم تسجيل ما بين 2000 و 3000 طالب بشكل يومي، لافتاً إلى أنه تم تنظيم البنى التحتية وقوائم الموظفين مع التأكيد على توفير جميع الأوراق اللازمة للتسجيل ضمن البناء بسعر رمزي، والقيام بحملات توعية للطلاب المستجدين للتعريف بالكليات والمعاهد وطريقة المفاضلة بالشكل الصحيح”.

يذكر أن وزارة التعليم العالي في سورية أصدرت (الأربعاء 28 – 8 – 2019 ) مفاضلة القبول الجامعي والتسجيل المباشر للفرع الأدبي للعام الدراسي 2019-2020.

وتشمل المفاضلات “المفاضلة العامة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية (عام وموازي) والمحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمعاقين والطلاب العرب والأجانب والسوري غير المقيم والثانويات المهنية” إضافة إلى إعلان التسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي (عام وموازي)، وحددت الوزارة الحد الأدنى للمفاضلة في السنة التحضيرية للكليات الطبية 2300 درجة للقبول العام و2270 درجة للقبول الموازي”.

وكان قد صرح وزير التعليم العالي أن معدل السنة التحضيرية لهذا العام 2019-2020 هــو 230 من 240 وسيتم استيعاب جميع الطلاب الناجحين بالجامعات والمعاهد الحكومية، “لكل طالب ناجح مقعد في الجامعات والمعاهد الحكومية” وفق تصريح الوزير.

شيماء الأشرم – دمشق

اقرأ أيضاً