أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

موسكو: لم نستخدم إس 300 في سوريا والقرار التركي أعاق عمل قواعدنا هناك

by Athr Press Z

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، يوم الخميس 19 أيار الجاري، أن التقارير حول استخدام روسيا منظومة “أس 300” ضد الطائرات الإسرائيلية في سوريا غير صحيحة، مشدداً على أن بلاده تنتظر من “إسرائيل” اتخاذ موقف أكثر موضوعية من حرب أوكرانيا.

وعلّق بوغدانوف على هذه التقارير قائلاً: “بالطبع، لا أعتقد ذلك، لكن من الضروري توضيح ذلك مع زملائنا العسكريين. أعتقد أن هذه الأخبار كاذبة تماماً”.

وقال بوغدانوف: “إن روسيا تنتظر موقفاً أكثر موضوعية من إسرائيل بشأن الصراع في أوكرانيا”، مشيراً إلى أنّ موسكو أصيبت بـ “خيبة أمل” من التصريحات المعادية لروسيا التي أطلقها عدد من المسؤولين الإسرائيليين، والتي “لا تتوافق مع طبيعة العلاقات الودية” بين الطرفين.

وسبق أن أشارت تقارير عبرية إلى وجود تخوفات في الأوساط “الإسرائيلية” من أن ميل “إسرائيل” إلى المعسكري الغربي في أوكرانيا سيكون له تأثيرات خطيرة على “إسرائيل” في سوريا، مؤكدين على لدى موسكو الكثير من الأساليب لمضايقة “تل أبيب”، وفقاً لما نشره موقع “i24news”.

وبما يتعلق بالقرار التركي المرتبط بإغلاق الأجواء التركية أمام الطائرات الروسية المدنية والعسكرية، قال بوغدانوف: “إن موسكو ستحاول إقناع تركيا بفتح المجال الجوي للطائرات لتطير إلى سوريا”، لافتاً إلى أنّ “إغلاق الأجواء يعوق عمل القواعد الروسية في سوريا”.

وختم بوغدانوف بالقول: “الاتصالات جارية، نعتقد أنّ شركاءنا الأتراك سيتخذون القرار الصحيح”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد أعلن في نيسان الفائت أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية العسكرية، وكذلك الطائرات المدنية المتجهة إلى سوريا، حيث قال: “أعلنا ذلك في آذار وانتهت المهلة في نيسان”.

أثر برس

اقرأ أيضاً