أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية إلى سوريا.. وخبراء: هذا أقوى إجراء تركي ضد روسيا

by Athr Press Z

بعدما منعت تركيا الشهر الفائت  مرور السفن الحربية الروسية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، أعلن وزير الخارجية الروسي مولود جاويش أوغلو، أمس السبت أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية العسكرية والمدنية لمدة 3 أشهر.

ونقلت قناة “تي أر تي” عن أوغلو قوله: “لقد أغلقنا المجال الجوي أمام الطائرات الروسية العسكرية، وكذلك الطائرات المدنية، المتجهة إلى سوريا، وأعلنا ذلك في آذار وانتهت المهلة في نيسان”.

ولفت جاويش أوغلو إلى أنه أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف، بالقرار الذي نقله بدوره إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة “غازيتا” الروسية إلى أن معظم الرحلات الجوية الروسية تمر إلى سوريا عبر المجال الجوي التركي، على الرغم من عدم الكشف عن الأعداد الدقيقة للقوات أو العتاد علناً، لافتة إلى أن هذه الخطوة تحمل أيضاً وزناً رمزياً، مما يشير إلى تضامن تركيا مع زملائها الأعضاء في الناتو ويزيد من ضغط تركيا على روسيا من أجل التوصل إلى اتفاق إنهاء الحرب مع أوكرانيا.

واعتبر الخبراء أن هذه الخطوة التركية هي الإعلان أحد أقوى ردود الفعل حتى الآن من جانب تركيا، على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكانت تركيا قد منعت الشهر الفائت السفن الحربية الروسية من عبور مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط، إلا أن أشار الخبراء حينها إلى أن هذا القرار جاء بعدما أن استكملت نشر سفنها في المتوسط.

أثر برس 

 

اقرأ أيضاً