أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

موجة حارة حتى نهاية الأسبوع.. وتوقعات بتأثر سوريا قريباً بهطولات غزيرة مع حبات برد

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أفاد رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، بأن سوريا تتأثر بموجة حارة بدأت اليوم وتستمر حتى نهاية الأسبوع.

وأوضح جاويش لـ “أثر” أن ذروة الارتفاع بدرجات الحرارة ستكون يوم الخميس، حيث من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة في دمشق بحدود 36 درجة مئوية، وممكن أن تكون بحدود 39 حتى 40 درجة مئوية في المناطق الشرقية والبادية.

وقال جاويش: “هذا التسخين يعتبر كبير خلال هذه الفترة من السنة والتي تستمر فيها وصول كتل هوائية باردة حتى نهاية فصل الربيع تقريباً، لذلك ونتيجة التقاء هذه الكتل الهوائية الحارة والباردة يتشكل على الأرض ضغط جوي منخفض وبالتالي حالة عدم استقرار تترافق بهطولات غزيرة مع تساقط لحبات البرد وهذه الحالة متوقعة نهاية الشهر وبداية شهر أيار”.

وأضاف رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ “أثر”: “التحذير من الحالة الجوية المقبلة يشمل منطقة بلاد الشام عموماً والمناطق الشمالية ومنطقة الجزيرة في سوريا بشكل خاص؛ لكن حتى نكون أكثر دقة ممكن تحديد الأماكن بدقة أكثر خلال الأيام المقبلة مع متابعة مسارات الكتل الهوائية وأماكن التقائها”.

وفي وقت سابق، أوضح المتنبئ الجوي جعفر يونس لـ “أثر” أن درجات الحرارة ستعود للانخفاض التدريجي صباح السبت ولكن تبقى أعلى من معدلاتها؛ مضيفاً: “سيكون هناك منخفضات خلال الشهر الجاري ولكن ليست باردة”.

وكانت الأرصاد الجوية حذرت من التعرض لأشعة الشمس في فترة الذروة من اليوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع، ومن تدني مستوى الرؤية الأفقية في معظم المناطق الداخلية بسبب الأجواء السديمية المغبرة.

وطالبت بعدم إشعال الحرائق في المناطق الزراعية والحراجية وإبلاغ الجهات المختصة عند حدوثها، داعية إلى عدم ترك المواد القابلة للاشتعال والمعرضة لأشعة الشمس في الأماكن المغلقة.

دينا عبد

اقرأ أيضاً