أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مهدداً بقطع الغاز عن الاتحاد الأوروبي.. الرئيس البيلاروسي: نجحنا في إقناع آلاف اللاجئين بالعودة إلى أوطانهم

by Athr Press B

حذّر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الاثنين، الاتحاد الأوروبي من أنه في مرحلة معينة سيلجأ إلى وقف إيرادات الغاز إلى أوروبا.

حيث قال لقناة “تي آر تي” التركية: “إذا كانت العقوبات التي فرضوها أو سيفرضوها ستجعلنا في حالة طوارئ، ولم يكن لدينا مخرج للرد بإجراءات أخرى على عقوباتهم، فسنستخدم هذا الإجراء الصارم أيضاً”.

من جهة ثانية، كشف لوكاشينكو عن نجاح سلطات بلاده في إقناع آلاف من اللاجئين من دول الشرق الأوسط وأفريقيا بالعودة إلى أوطانهم.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي الذي كان ينبغي أن يستقبل ألفي شخص على الأقل من تلك العائلات التي لديها أطفال موجودة الآن في هذا المخيم المرتجل، لم يتحرك بمقدار سنتيمتر واحد.. لذلك، إذا رفض الناس الذهاب إلى أوروبا، فسنقنعهم بالعودة إلى وطنهم، وإذا أردوا البقاء في بيلاروسيا، فلدينا قانون، وسنتصرف بصرامة وفقاً للقانون”.

ويتّسم الوضع عند الحـدود البيلاروسية ـ البولندية بالتوتر، وهناك آلاف المهاجرين “سوريين، عراقيين، يمنيين..” عالقين على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي الذي يتهم رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بالسماح للمهاجرين بدخول بلاده ونقلهم والسماح لهم بالذهاب إلى منطقة الحدود، وهو ما ينفيه لوكاشينكو.

وقبل أيام، أفاد مصدر في الطيران المدني لـ”أثر” بأنه تم تنفيذ رحلة جوية (فارغة) إلى بيلاروسيا لإعادة من يرغب من السوريين العالقين عند الحدود البيلاروسية – البولندية، إلى دمشق، وبالفعل تم إجلاء 96 شخصاً إلى العاصمة السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً