أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

من كراج الست إلى جرمانا 100 ألف.. تكاسي دمشق وريفها تضاعف الأجور “تلقائياً”

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أحدث قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس، المتضمن رفع أسعار البنزين والمازوت الحرّ استياءً لدى الأهالي، كونهما يؤثران على أسعار كافة الخدمات والسلع، بما فيها أجور التكاسي التي رفعت بشكل تلقائي تعرفة الطلبات.

مراسل “أثر برس” في دمشق رصد تعرفة طلبات التكسي غداة إصدار قرار رفع سعر البنزين المدعوم إلى 10500 ل.س، فكانت أجرة الطلب من الآداب (أوتوستراد المزة) إلى البرامكة بين 20-25 ألف، ومن البرامكة إلى العباسيين 50 – 60 ألف، من المزة إلى دمشق القديمة بين 35 – 50 ألف، ومن البرامكة إلى كراج الست 35 -50 ألف، ومن كراج الست إلى جرمانا (الحمصي) 80 – 100 ألف، ومن البرامكة إلى المزة فيلات غربية 40 – 50 ألف.

زيادة وصلت للضعف:

“ارتفع سعر الطلب 8 آلاف” بهذه العبارة استهلت الطالبة الجامعية لارا حديثها لـ”أثر” عن ارتفاع أجور التكاسي في دمشق، متابعة: “الأمس دفعت أجرة التكسي من أوتوستراد المزة (كلية الآداب) إلى البرامكة 12 ألفاً واليوم دفعت 20 ألفاً بحجة غلاء البنزين”.

أما آلاء تقول لـ “أثر”: “كان طلب التكسي من المزة جبل لساحة العباسيين 40 ألفاً واليوم طلب السائق 55 ألفاً، أي زيادة 15 ألف على الطلب، معللاً السبب بارتفاع سعر البنزين”.

ويشرح ماهر لـ”أثر” أن طلب التاكسي من البرامكة إلى كراج الست كان يتراوح بين 25 -35 ألف، أما اليوم أصبح يتراوح بين 40 – 50 ألف، معتبراً أن غلاء البنزين ينتظره السائقون بفارغ الصبر لرفع تسعيرة التكاسي، حتى لو أن رفع سعر الليتر كان 500 ل.س فقط.

“من جامع الأكرم لساحة الأمويين طلب 22 ألف” بحسب ما أشارت إليه روان، وبيّنت أن الطلب كان يكلفها بين 12 – 15 ألف قبل القرار الأخير.

بدوره، سائق تاكسي يوضح لـ “أثر” أن غلاء البنزين يحتم عليهم رفع أجور الطلبات، وأن الزيادة تتحدد حسب مسافة الطلب، دون تعميم على الأجور.

يشاطره الرأي سائق آخر في حديثه لـ “أثر” قائلاً: “المخصصات لم تعد تكفي وبالتالي نلجأ لشراء البنزين الحر وبالتالي يتوجب علينا رفع أجور الطلبات، والأهالي يظنون أن الزيادة سنضعها في جيوبنا، فالسائقون يتضررون أكثر من الأهالي عند رفع سعر البنزين”.

وتابع: “منذ صباح اليوم والزبائن تفاصل وتجادل على أجور الطلبات ثم تلغي فكرة طلب تكسي وتنتظر السرافيس والباصات على المواقف، وهذا حقهم، لكن نحن الخاسرون”.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدّلت أمس (4 شباط) سعر ليتر البنزين أوكتان 90 إلى 10500 ليرة، والبنزين أوكتان 95 إلى 13825 ليرة والمازوت الحر إلى 12425 ليرة لليتر.

أمير حقوق – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً