أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

منع بيع الجبنة الناعمة في محال دمشق

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تشهد أسعار الألبان والأجبان ارتفاعاً ملحوظاً في أسواق دمشق، مع قدوم شهر رمضان، ولكن ما يثير الانتباه هو سحب جميع أنواع الجبنة الناعمة (الأرمنية) من المحال التجارية منذ بداية الشهر الجاري.

حيث أكد عدد من أصحاب محال الألبان والأجبان في دمشق لـ”أثر” عدم بيعهم مادة الجبنة الناعمة بسبب منعها من قبل التموين.

بدوره، أوضح أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة لـ”أثر” أن العديد من التجار يلجأ إلى جمع بقايا الجبنة الموجودة لديه أو الجبنة منتهية الصلاحية لفرمها وبيعها للمستهلكين، إضافة إلى ذلك تكون هذه الجبنة غير مغلية بالماء الساخن، وعند استخدامها من دون غلي تكون بؤرة للجراثيم، ولهذا السبب تم منع بيعها في المحال التجارية.

وتابع أن جميع الأنواع المفرومة مسبقاً هي ممنوعة من البيع، لافتاً إلى أنه “من المسموح فقط وجود 2 كيلو لحم مفروم لدى القصابين، أما وجود كميات أكثر من ذلك يتم إتلافها وتعد مخالفة يعاقب عليها”.

وكان المسؤول الاقتصادي للجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان أحمد السواس كشف لـ”أثر” عن لائحة الأسعار الجديدة للألبان والأجبان إذ تم تحديد سعر كيلو الحليب بـ 6500 ليرة سورية بينما سعره من المزرعة 6000 ليرة سورية، في حين تم تسعير كيلو الجبنة البلدية بـ 35 ألف ليرة سورية، وتم تسعير كيلو اللبن بـ8 آلاف ليرة سورية، وسعر كيلو اللبنة بـ 27 ألف ليرة سورية.

يشار إلى أنه في أواخر العام الماضي، قل تواجد الجبنة العكاوي في الأسواق بسبب انخفاض الإنتاج، وتصدير الكميات التي تم إنتاجها إلى الخارج.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً