أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

منظومة دفاع جوي إيرانية نظيرة لـ”إس 300″ إلى سوريا!

by Athr Press M

بعد زيارة وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، إلى سوريا الأسبوع المنصرم ولقائه وزير الدفاع السوري علي أيوب والرئيس بشار الأسد، يبدو أن الاتفاقات التي جرت بين الطرفين تحمل من الخفايا الكثير.

فبحسب موقع “بوليت روس”، تعتزم إيران تزويد القوات السورية بأسلحة نوعية حديثة كمقاتلات “كوثر” التي كشفت عنها قبل أقل من شهر، ومنظومة الدفاع الجوية “بافار-373″، والتي تعد نظيرة لمنظومة الدفاع الروسية “إس 300”.

منظومة الدفاع الجوي الإيرانية "بافار 373"

منظومة الدفاع الجوي الإيرانية “بافار 373”

وعرضت إيران يوم 21 آب 2018 إمكانيات مقاتلة “كوثر” العسكرية، وهي تنتمي إلى الجيل الرابع من الطائرات الحربية النفاثة ومجهزة بنظام حساب باليستي وبرادار متعدد المهام، وهذه أول طائرة تم تطويرها وتصنيعها بالكامل على الأراضي الإيرانية، وفقاً لما نشرته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وبعد إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة “F-16” لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت روسيا عن نيتها تسليم القوات السورية منظومة الدفاع الجوي “إس 300″، لتعود بعد ذلك وتعلّق الصفقة العسكرية مع سوريا إثر ضغط من رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بينيامين نيتنياهو، الذي زار موسكو والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خصيصاً لمنع إتمام هذه الصفقة التي تقلب موازين المنطقة.

اقرأ أيضاً