أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

منظمة توجه نداء للبنان: أوقفوا ما يسمى العودة الطوعية للاجئين السوريين!

by Athr Press B

تزامناً مع الخطة اللبنانية المتعلقة ببدء عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم في الأيام المقبلة، طالبت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، أمس الجمعة، لبنان بوقف خططه لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عودة جماعية.

إذ قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “أمنستي” ديانا سمعان: “تعمل السلطات اللبنانية على توسيع نطاق ما يسمى بالعودة الطوعية، وهي خطة قائمة منذ 4 سنوات، في وقت أصبح فيه من الثابت أن اللاجئين السوريين في لبنان ليسوا في موقف يسمح لهم باتخاذ قرار حر ومستنير بشأن عودتهم”.

وطالبت سمعان لبنان “باحترام التزاماته بموجب القانون الدولي، ووقف خططه لإعادة اللاجئين السوريين عودة جماعية”.

وحثت المجتمع الدولي على “مواصلة دعم ما يزيد على مليون لاجئ سوري في لبنان، في خضم الأزمة الاقتصادية المتصاعدة في البلاد”.

وأكدت منظمة العفو الدولية في بيانها، أنه “لكي تكون عودة اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية طوعية فعلاً، يجب أن تستند إلى موافقتهم الحرة والمستنيرة، لكن الظروف القاسية في لبنان تلقي بظلال من الشك عن قدرة اللاجئين السوريين على إعطاء موافقة حرة حقاً”.

وأشارت سمعان إلى أن “القانون الدولي يحظر الإعادة القسرية البنّاءة التي تحدث عندما تستخدم الدول وسائل غير مباشرة لإجبار الأفراد على العودة..”، مضيفة: “في كثير من الحالات، تمثل السياسات غير العادلة التي تنتهجها الحكومة اللبنانية عاملاً أساسياً في قرار مغادرة البلاد، وفي هذه الحالات، لا يمكن عدُّ موافقة اللاجئ على إعادته إلى دياره حرة أو طوعية”.

وأعلن الرئيس اللبناني ميشيل عون يوم الأربعاء الفائت، عن موعد بدء عملية إعادة النازحين السوريين على دفعات إلى بلدهم، إذ قال: “بدءاً من الأسبوع المقبل ستبدأ عملية إعادة النازحين السوريين على دفعات إلى بلدهم”، وفقاً لصفحة الرئاسة اللبنانية.

أيضاً، اللواء عباس إبراهيم، المدير العام للأمن العام في لبنان، أوضح الخميس، أنه ستتم إعادة ألف و600 لاجئ سوري بعد موافقة الحكومة السورية.

بدوره، كشف وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور الحجار، في وقت سابق، أن هناك اتفاقاً سياسياً يضمن لبنان بموجبه العودة الآمنة للنازحين، قائلاً: “منذ مدة طويلة ونحن نحضّر العودة الآمنة للنازحين السوريين، وهذا الاتفاق السياسي ضمن لبنان، ومتفقين على عودتهم الآمنة، وتم تعيين مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم منذ مدة للمتابعة مع الإخوة السوريين وفتحت مراكز الأمن العام لتسجيل الراغبين بالعودة إلى سوريا”.

وبحث السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، مع الرئيس اللبناني ميشال عون، مطلع شهر تشرين الأول الجاري، أوضاع النازحين السوريين في لبنان في ضوء الخطة التي يضعها لبنان لإعادتهم تدريجياً إلى بلادهم، إذ قال حينها السفير السوري: “بحثنا مسألة عودة النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا، والتي نشهد اليوم أكثر من أي وقت مضى معالجة جدية لها، لا سيما أن سوريا قدمت التسهيلات اللازمة لذلك، واتخذت الإجراءات التي تساعد على تحقيق هذه العودة، بالتعاون مع الدولة اللبنانية الشقيقة”، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً