أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

منظمات حقوقية بريطانية تستقبل ابن سلمان بالاحتجاجات في بلادها

by Athr Press Z

أكدت وسائل إعلام خليجية أن هناك مجموعة من البريطانيين يخططون لاحتجاجات بعنوان “أوقفوا الحرب” تبدأ عند وصول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى بريطانيا،بسبب الحرب التي تقودها السعودية على اليمن.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أنه من المتوقع أن تنظم حملة “أوقفوا الحرب”  تجمعاً أمام مسكن رئيسة الوزراء البريطانية اليوم في الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش لإدانة القصف الذي تشنه السعودية في اليمن، ودعم بريطانيا للنظام السعودي.

وأضافت أن جماعة “أنقذوا الأطفال” ستنظم فعالية للتعبير عن رفض الحرب اليمنية بوضع تمثال بالحجم الطبيعي لطفل بالقرب من البرلمان.

وأكدت مصادر ديبلوماسية أنه سيتم خلال الزيارة مناقشة ملف حرب اليمن وحصار المدنيين.

وقالت الحكومة البريطانية أمس الثلاثاء: “إن رئيسة الوزراء تيريزا ستبحث الوضع الإنساني في اليمن مع ولي العهد السعودي”، وأضاف متحدث باسم الحكومة أن ماي ستعبّر لابن سلمان عن القلق العميق إزاء الوضع الإنساني في اليمن”،لافتاً إلى أن “الحكومة البريطانية تأخذ على محمل الجد البالغ المزاعم بانتهاك القانون الدولي في هذا البلد، وتأمل في إتاحة “وصول إنساني وتجاري بلا عراقيل، بما في ذلك عبر الموانئ لمساعدة المدنيين”.

لفتت منظمة “هيومن رايتس ووتش”إلى  أنه يتوجب على ماي ووزير خارجيتها بوريس جونسون خلال زيارة ابن سلمان توجيه رسائل صارمة له، مشددة على أن “ولي العهد السعودي، لا يروج للإصلاح داخل السعودية ولا للسلام في اليمن، على عكس الانطباع الذي يتم الترويج له”.

وفي السياق ذاته طالب زعيم “حزب العمال المعارض” في بريطانيا جيريمي كوربن رئيسة الوزراء البريطانية بإعلان وقف مبيعات السلاح البريطانية.

وتأتي هذه الاحتجاجات في بريطانيا من قبل منظمات حقوق الإنسان بعد موافقة بريطانيا على صفقة أسلحة للسعودية بقيمة 4.6 مليارات جنيه إسترليني منذ الحرب على اليمن.

 

 

اقرأ أيضاً