أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

منظمات أممية قلقة من تبعات الزلازل.. وزير الدفاع التركي: أكثر من 20 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بعد الزلزال

by Athr Press B

أفاد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بأن أكثر من 20 ألف سوري عادوا إلى بلادهم منذ وقوع الزلزال جنوبي تركيا في 6 شباط الجاري.

ونفى الوزير التركي وجود حركة لجوء من سوريا باتجاه بلاده، مؤكداً أن هناك حركة عودة للسوريين من تركيا إلى بلادهم، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

في سياق آخر، أعلنت المنظمات التابعة للأمم المتحدة أنها ستواصل دعمها لتركيا وسوريا عقب الزلزال الذي ضرب لواء اسكندرون أمس الإثنين.

حيث قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تويتر اليوم الثلاثاء: “نحن قلقون من الزلازل التي تتسبب في مزيد من الخسائر في الأرواح والإصابات في تركيا وسوريا”.

بدوره، أوضح مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أن الزلزال الجديد سبب الخوف والأذى لكل من عانى من الزلازل السابقة في تركيا وسوريا.

وضرب أمس الإثنين، زلزال بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر منطقة “دفنة” جنوبي تركيا، على حين أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” تسجيل 90 هزة ارتدادية أشدها 5.8 درجات.

ويأتي زلـزال أمس بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية كهرمان مرعش بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات وطال تأثيرهما الشمال السوري ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وكان مدير المركز الوطني للزلازل د.رائد أحمد قد كشف أنه منذ الزلزال الأول في سوريا في 6 شباط سجل المركز 2900 هزة ارتدادية وهي نتيجة تفريغ الطاقة على الفوالق.

يشار إلى أن الزلـزال الذي حدث في سوريا، في 6 شباط، تسبب بوفاة 1387 شخصاً، وإصابة 2326 آخرين، وفق ما أعلنه وزير الصحة حسن غباش قبل أيام.

أثر برس

اقرأ أيضاً