أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

مناطق بريف دمشق تسجل 4 تحت الصفر ليلاً.. المنخفض الجوي مستمر

by Athr Press B

تبقى درجات الحرارة في سوريا أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة قطبية المنشأ.

ويكون الطقس اليوم الأربعاء، متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم ماطر على فترات في أغلب المناطق وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد أحياناً على المنطقة الساحلية وثلجياً فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 م، وممزوجاً دون ذلك.

وذكر المتنبئ الجوي ماهر مرهج لـ”أثر” أن تأثير هذا المنخفض سيبقى مستمر لعدة أيام، مضيفاً: “الهطولات المطرية مستمرة ولكن بدرجة أضعف من الهطولات التي شهدناها خلال الـ24 ساعة الماضية؛ وسيكون الهطل على فترات يتخللها بعض الانقشاعات وممكن أن تظهر الشمس خلال ساعات النهار ويبقى الطقس بشكل عام غائم جزئياً، أي الهطولات المطرية في المنطقة الساحلية والشمالية والوسطى تبقى جيدة، وصولاً إلى مناطق الجزيرة التي تكون فيها الهطولات نوعاً ما جيدة والمنطقة الجنوبية تكون الهطولات فيها أضعف من باقي المناطق”.

وأشار مرهج إلى أن ما يميّز هذا المنخفض هو الانخفاض بدرجات الحرارة بشكل كبير، مبيناً أن الطقس خلال الليل يكون بارداً بشكل واضح.

يذكر أن تأثير المنخفض الجوي ينتهي بشكل واضح مع بداية الأسبوع المقبل وتحديداً يوم الأحد، مع بقاء تأثير ضعيف جداً في المنطقة الساحلية كون برودة الهواء تسمح بتشكل بعض الغيوم الممطرة فوق المنطقة الساحلية، بحسب ما أوضحه مرهج لـ “أثر”.

وكان، رئيس الجمعية الفلكية د محمد العصيري كشف أمس لـ”أثر” أن المنخفض الحالي الذي يضرب البلاد هو الأبرد مبدئياً، مبيناً أنه لم ينته بعد ومستمر حتى يوم الأحد القادم، على أن تشهد دمشق هطل ثلجي ممزوج بالمطر.

وحذرت الأرصاد الجوية من الأجواء شديدة البرودة خلال ساعات الليل وحدوث الصقيع وتشكل الجليد والضباب في أغلب المناطق.

وبلغت كمية الهطولات المطرية خلال الـ 24 ساعة الماضية، في دمشق 14.3 مم، وفي درعا 15 مم، وفي حمص 2.7 مم، وفي حماة 10.5 مم، وفي اللاذقية 30.1 مم، وفي طرطوس 27.9 مم، بحسب الأرصاد الجوية.

وتسجل درجات الحرارة غداً الخميس في دمشق 9 نهاراً و3 ليلاً، وفي حمص 6 نهاراً و2 ليلاً، وفي حماة 9 نهاراً و3 ليلاً، وفي اللاذقية 13 نهاراً و8 ليلاً، وفي حلب 10 نهاراً و0 ليلاً، وفي دير الزور 12 نهاراً و2 ليلاً، أما في سرغايا بريف دمشق تسجل 2 نهاراً و4 تحت الصفر ليلاً، وفي النبك 4 نهاراً و1 تحت الصفر ليلاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً