أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الهطل الثلجي مستمر في سوريا خلال اليومين المقبلين

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح المتنبئ الجوي ماهر مرهج لـ”أثر” أن سوريا تتأثر حالياً بمنخفض جوي هو من ضمن سلسلة المنخفضات التي تأثرت بها خلال الفترة الماضية.

وذكر مرهج أن المنخفض الحالي هو آخر منخفضات السلسلة، وقد بدأ تأثيره من مساء أمس في المناطق الغربية والساحلية والوسطى والجنوبية؛ لافتاً إلى أن تأثيره مستمر لعدة أيام قادمة.

وبيّن مرهج لـ”أثر” أن الهطولات المطرية كانت جيدة وشملت أغلب المناطق، وقد بلغت في المنطقة الجنوبية وتحديداً في دمشق 15 ملم حتى ساعات صباح اليوم.

وتابع مرهج: “أما بالنسبة للهطولات الثلجية فقد كانت مميزة مع المنخفض الجوي كونه مرفق بكتلة هوائية قطبية المنشأ وباردة؛ وتالياً كونه أتى بعد سلسلة من المنخفضات وكل منخفض يمهد للمنخفض التالي لناحية البرودة وبالتالي ارتفاعات الهطولات الثلجية تعتبر منخفضة”.

وذكر مرهج لـ”أثر” أن مستوى الهطل الثلجي وصل إلى ارتفاع 900م فصاعداً وكان تراكمياً، مع هطولات ثلجية وممزوجة بالمطر دون 900م، مشيراً إلى أن بعض السماكات سجلت حتى صباح اليوم كالتالي: “في عرنة بلغت سماكة الثلوج 22 سم، وفي سرغايا بلغت سماكة الثلوج 4 سم، وفي حينة بلغت سماكة الثلوج 5 سم، وفي السويداء بلغت سماكة الثلوج 3سم”.

وأضاف مرهج أن الهطولات المطرية مستمرة ولكن بدرجة أضعف من الهطولات التي شهدناها خلال الـ24 ساعة الماضية؛ وسيكون الهطل على فترات يتخللها بعض الانقشاعات وممكن أن تظهر الشمس خلال ساعات النهار ويبقى الطقس بشكل عام غائم جزئياً.

وقال المتنبئ الجوي: “الفعالية الجوية ستعاود نشاطها مع هطولات مطرية أو ربما ثلجية؛ مع تدني مستوى الهطل الثلجي قليلاً وازدياد برودة المنخفض الجوي خلال الأيام القليلة الماضية وممكن أن يصل حتى 800 م فصاعداً”.

وبحسب مرهج فإن الهطولات المطرية في المنطقة الساحلية والشمالية والوسطى ستبقى جيدة، وصولاً إلى مناطق الجزيرة التي تكون فيها الهطولات نوعاً ما جيدة والمنطقة الجنوبية تكون الهطولات فيها أضعف من باقي المناطق.

ولفت مرهج إلى أن ما يميّز هذا المنخفض هو الانخفاض بدرجات الحرارة بشكل واضح فاليوم ستكون دون معدلاتها بين 4 إلى 5 درجات مئوية بشكل عام، مبيناً أن الطقس خلال الليل يكون بارداً بشكل واضح.

وحذر مرهج من حدوث الصقيع وتشكل الضباب والجليد في أغلب المناطق الداخلية خلال ساعات الليل وساعات الصباح الأولى بشكل رئيسي.

وختم المتنبئ الجوي ماهر مرهج كلامه قائلاً لـ “أثر”: “سبب استمرارية هذا المنخفض لعدة أيام هو الحركة البطيئة لتقدمه شرقاً ومكوثه فوق البحر المتوسط، لكن التأثير سيكون متناقصاً وضعيفاً قياساً بمرور الكتلة الهوائية الرئيسية خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وينتهي تأثير المنخفض الجوي بشكل واضح مع بداية الأسبوع المقبل وتحديداً يوم الأحد، مع بقاء تأثير ضعيف جداً في المنطقة الساحلية كون برودة الهواء تسمح بتشكل بعض الغيوم الممطرة فوق المنطقة الساحلية، بحسب ما أوضحه مرهج لـ “أثر”.

وكان، رئيس الجمعية الفلكية د محمد العصيري كشف لـ”أثر” أن المنخفض الحالي الذي يضرب البلاد هو الأبرد مبدئياً، مبيناً أنه لم ينته بعد وذروته تبدأ مساء اليوم حتى مساء الغد علماً أنه مستمر حتى يوم الأحد القادم، على أن تشهد دمشق هطل ثلجي ممزوج بالمطر.

وقال العصيري: “إن هذا المنخفض أوروبي المنشأ حمل معه ظواهر تحدث لأول مرة إذ سجلت مثلاً بريطانيا أدنى درجات بينما سجلت شمال أوروبا أعلى درجة لمثل هذا العام والتي تبلغ 30 درجة مئوية”، متوقعاً أن ينعكس هذا الأمر على البلاد وأن يكون هناك ارتفاع واضح في درجات الحرارة بعد انحسار المنخفض.

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية فإن هذ المنخفض قد يتبعه عدة منخفضات، لكن لن تكون بمثل شدته.

دينا عبد

اقرأ أيضاً