أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

تزامناً مع بدء شهر رمضان.. طبيبة سورية تقدم نصائح لمرضى السكري لصيام آمن

by Athr Press B

نصحت رئيس الجمعية السورية لداء السكري الدكتورة أمل حرفوش مرضى السكري بضرورة مراجعة طبيبهم قبل صيام شهر رمضان لإعطائهم التعليمات الصحية المناسبة لوضعهم وإقرار إمكانية صومهم أم لا.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية، فإن د. حرفوش أوضحت أنه خلال شهر الصوم تصبح وجبات الطعام مسائية وليلية ولا يتمكن الشخص من شرب المياه طيلة فترة النهار الأمر الذي من شأنه زيادة مخاطر نقص أو زيادة سكر الدم ليلاً ما يتطلب اتباع نمط غذائي صحي.

ولفتت د. حرفوش إلى أهمية تناول مريض السكري الخضار والحبوب والأطعمة التي تحتوي على الألياف خلال وجبتي السحور والفطور لكونها تقلل من امتصاص السكر مشيرة إلى ضرورة توزيع الأدوية الخاصة بالسكري بين فترتي الفطور والسحور بعد استشارة الطبيب.

وشددت على أهمية ابتعاد مريض السكري عن تناول العصائر بمختلف أنواعها واستبدالها ببعض حبات التمر وشرب كمية كافية من المياه إضافة إلى تناول وجبة الإفطار على مرحلتين تفصل بينهما نحو ساعتين تجنباً لارتفاع سكر الدم وتأخير وجبة السحور إلى قبل الإمساك.

وعن الفئة التي تنصح بعدم الصوم، أشارت د. حرفوش إلى أنهم مرضى السـكري غير المنضبط والذين يعانون من هبوط سكر دم يومي أو بشكل مكرر والأطفال والحوامل والمرضعات السكريين والمرضى الذين يعانون من الاختلاطات السكرية المزمنة مثل الفشل الكلوي واعتلال الأوعية الدموية والإصابة القلبية السكرية وأصحاب الأمراض المزمنة التي تترافق مع الإصابة بالسـكري ويحتاجون تناول الدواء على فترات زمنية متقاربة.

وكانت رئيس الجمعية السورية لداء السكري الدكتورة أمل حرفوش شددت على ضرورة مراقبة نسبة السكر في الدم خلال شهر رمضان حيث يجب أن تكون خلال النهار أكثر من 100 ملغ/دل وأقل من 180 ملغ/دل.

أثر برس

اقرأ أيضاً