أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

معلا يهاجم اتحادي كرة القدم والسلة ويكشف: 4 أندية مهددة بالإيقاف دولياً

by Athr Press M

عقد الاتحاد الرياضي العام مجلسه المركزي برئاسة فراس معلا لاستعراض عمل المكتب التنفيذي خلال عام 2023 وخطته للمرحلة القادمة والتوقف عند إنجازات الرياضة السورية.

وفي بداية المجلس الذي أقيم أمس الأحد، ألقى رئيس المنظمة فراس معلا كلمة اقترح خلالها تعديل نظام الاحتراف في اتحادي كرة القدم وكرة السلة وإيقاف التعاقد مع لاعبين أجانب مدة عامين.

وبرر معلا ذلك بأن اللاعبين الأجانب تسببوا بمشاكل للأندية إذ إن هناك أربعة منها مهددين بالإيقاف دولياً وإذا تم ذلك ستتوقف رياضتا القدم والسلة في البلاد.

وقال: “اللاعبون الأجانب الذين يتم التعاقد معهم ليسوا بالمستوى المطلوب، واللاعبون المحليون يملكون إمكانيات أفضل منهم وخاصة في كرة القدم، لذلك يجب دراسة موضوع الاحتراف”.

وأضاف: “هناك بعض اللاعبين يتقاضون مبالغ مالية خيالية أكثر مما يستحقون، وهناك عملية احتيال من بعض رؤساء الأندية في هذا الموضوع، حيث يتم وضع مبالغ تحت الطاولة لتجنب دفع الضريبة على الرغم من تحديد اتحادي القدم والسلة سقف للتعاقدات”.

وأشار إلى التأثير السلبي في الرياضة السورية وقرارات الاتحادات عندما يقوم رؤساء الأندية بمثل تلك التلاعبات، على الرغم من أن تلك الأموال تدفع من خارج ميزانية النادي.

وهاجم رئيس الاتحاد الرياضي العام اتحادي كرة القدم وكرة السلة، مبيّناً بوجود خلل واضح ظهر في آخر سنتين إذ يتم دفع مليارات الليرات السورية من دون تحقيق نتائج فنية بالمقابل.

وتساءل معلا عن عدد لاعبي الأندية المحلية المتواجدين ضمن المنتخبات الوطنية، دالاً بذلك على أن الأندية تصرف المليارات لحصد بطولة الدوري السوري لكرة القدم فقط، محملاً المسؤولية على الفنيين والإداريين في الأندية لعدم تحقيق نتائج إيجابية.

وضرب معلا مشاركة ناديي الفتوة وتشرين المخيّبة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي مثالاً، على الرغم من اعتبار البطولة الثانية تصنيفاً في القارة الآسيوية.

كما انتقد معلا عمل التنفيذيات في المحافظات، معتبراً أن الكثير منها لا تقوم بواجبها بإقامة بطولات محلية على مستوى المحافظة، والبطولات المقامة تجري بطريقة رفع عتب وهذا السلوك لا يُنشئ رياضة وأن المسؤولية ليست محصورة في اتحاد اللعبة والمكتب التنفيذي فقط، فهناك أندية وتنفيذيات تتحمل جزءاً من المسؤولية والرياضة ليست عملاً مكتبياً ويجب أن يكون ميدانياً.

وفي ختام المجلس المركزي تم تكريم عدد من الاتحادات والهيئات لدورها الكبير في تحقيق إنجازات للرياضة السورية شمل رئيس اتحاد الفروسية وعضو مجلس الشعب الأستاذ عاطف الزيبق ومدير إدارة الإعداد البدني والرياضة اللواء أحمد الحاج ورئيس اتحاد كرة القدم السيد صلاح رمضان ورئيس اتحاد رفع الأثقال السيد حسنين الشيخ ورئيس اتحاد الملاكمة الدكتور كامل شبيب ورئيسة نادي الثورة الآنسة سلام علاوي.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً