أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

معركة جرود عرسال تعطي نتائجها قبل نهايتها

by Athr Press Z

شهدت معارك جرود عرسال تحولاً كبيراً في الساحة الميدانية، فخلال أيام قليلة انتشرت الأخبار عن تقدم القوات السورية واللبنانية ومقاتلي حزب الله وانسحاب “جبهة النصرة” من مناطق الجرود، فتناولت وسائل الإعلام هذه المعركة وعن النتائج التي حققتها وهي لا تزال في مراحلها الأخيرة.

حيث اعتبرت صحيفة “المستقبل” أن هذه المعركة غيرت الطبيعة الاستراتيجية للبنان فجاء فيها:

“إن معركة حزب الله في جرود عرسال اللبنانية والقلمون السوري “شبيهة بكل معاركه السابقة في سوريا، فمعركة حزب الله الراهنة تفصيل صغير في خارطة رسمها غيره، ويتحكّم في خطوطها مَن هو أكبر منه وأهم وأقوى، وانتصاره التكتيكي فيها لن يعوّضه خسارته الاستراتيجية المتمثّلة باستحالة كسر منطق التاريخ والديموغرافيا”.

أما موقع “النشرة” اللبناني فتحدث عن النتائج التي حققتها هذه المعركة على الصعيد الداخل اللبناني:

“إن الكلام الصادر (أمس بالذات وفي اليوم الرابع لمعركة جرود عرسال) عن كل من الرئيس عون وتيار المستقبل، وبما يحملانه من اختلاف في الموقف ممّا يجري في عرسال، لن يكون له تأثير أو فعل على العلاقة التي أنتجت التسوية، وعلى هذه التسوية التي عززت العلاقة الثنائية بين التيارين الأكبرين كل في بيئته، أي بين التيار الوطني الحر الأول مسيحياً، وتيار المستقبل الأول سنياً”.

فيما تحدثت وكالة “سبوتنيك” عن ما بعد معارك جرود عرسال حيث ورد فيها:

“تبقى المرحلة الثانية وهي تنظيف المنطقة الباقية من “داعش”، ويتم التحضير في هذه المنطقة بنفس الطريقة ورصد الإمكانيات اللازمة، وتوجيه الإنذار الأخير قبل بدء المعركة. وأعتقد أن هذه المعركة ستأخذ من أسبوعين إلى شهر حتى تبدأ، لكن أصبح معروفا أن الإرهاب قد أصبح وراءنا وأنه قد سقط  هذه المنطقة  على الحدود السورية- اللبنانية، وأنه تم إلغاء عملية تصدير الإرهاب من هذه المنطقة إلى لبنان  وكافة  أنحاء العالم”.

 

 

اقرأ أيضاً